Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
حمدي, نورة |
|
dc.contributor.author |
بودريعة, كنزة |
|
dc.contributor.author |
حيرش, جمال(lمشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2020-11-05T13:25:11Z |
|
dc.date.available |
2020-11-05T13:25:11Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3041 |
|
dc.description.abstract |
موضوع الدراسة "دور التربية الخاصة في الإدماج الإجتماعي لفئة المعاقين حركيا" (دراسة ميدانية بالمركز البيداغوجي النفسي للأطفال المعاقين حركيا-ولاية جيجل -
يهدف موضوع هذه الدراسة إلى محاولة معرفة الوسائل والإمكانيات المستعملة في عملية الإدماج الإجتماعي للمعاقين حركيا ومعرفة واقع هذه الفئة الخاصة داخل المؤسسات.
ولتحقيق هذا المسعى قمنا بتفصيل هذه الدراسة إلى سبع فصول متسلسلة منهجيا، فبعد عرضنا للإطار المفاهيمي للدراسة إنطلاقا من واقع ميداني المتمثل في المركز البيداغوجي النفسي للأطفال المعاقين حركيا -لولاية جيجل-الذي يعكس إلى حد كبير واقع الظاهرة المدروسة وللخوض في موضوع البحث وكشف تساؤلاته وإستفهاماته تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من 50 من الموظفين، فعمدنا بذلك إلى إختيار العينة القصدية، أي قمنا بمسح شامل لمجتمع الدراسة.
وإذا ما نظرنا إلى طبيعة الموضوع ونوع البيانات المراد الحصول عليها فقد إقتضت الدراسة الراهنة توظيف مجموعة من الأدوات البحثية الميدانية منها الإستمارة، ومناهج التحليل الكمي والكيفي.
بعد معالجة النتائج وتحليل البيانات المتحصل عليها ومناقشتها وصلنا إلى النتائج التالية:
- تساهم الأساليب المعتمدة في التكوين إيجابيا في عملية الإدماج الإجتماعي لفئة المعاقين حركيا.
- تساعد برامج التربية الخاصة داخل المركز في إدماجه إجتماعيا وعليه فان الفرضية العامة التي مفادها، أن الأساليب المتبعة وبرامج التربية الخاصة تساعد المعاق على تفاعله وإدماجه إجتماعيا. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الادماج الاجتماعي-المعاقين حركيا-التربية الخاصة |
fr_FR |
dc.title |
دور التربية الخاصة في الإدماج الإجتماعي لفئة المعاقين حركيا |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée