Résumé:
نستخلص من الدراسة الحالية تسليط الضوء على دور التقويم التربوي في تحسين دافعية التلاميذ نحو المادة الدراسية ولقد انطلقت الدراسة من التساؤل الرئيسي:
هل للتقويم التربوي دور في تحسين دافعية التلاميذ نحو المادة الدراسية؟
وقد اندرج تحته الأسئلة الفرعية التالية:
- هل للجانب المعرفي دور في زيادة رغبة التلاميذ نحو المادة الدراسية؟
- هل للجانب الوجداني دور في زيادة تحفيز التلاميذ؟
- هل للجانب الأدائي دور في تحسين قدرات التلاميذ؟
حيث قمنا بإجراء البحث على عينة أساتذة السنة الرابعة متوسط ببعض المتوسطات بولاية جيجل وكان عدد الأساتذة 50 أستاذ: متوسطة زرماني رابح 23 أستاذ، بويدر فرحات 10 أساتذة ومتوسطة مصطفى الوالي 17 أستاذ.
ولقد تم تطبيق المنهج الوصفي التحليلي وتم اختيار أفراد العينة بطريقة قصدية واستخدمت أدوات جمع البيانات من بينها المقابلة والاستمارة، حيث تضمنت الاستمارة 27 سؤال مقسما على ثلاث محاور كل بعد يجيب على إحدى فرضيات الدراسة.
وقد تم التوصل في هذه الدراسة إلى النتائج التالية:
- للتقويم التربوي دور في تحسين دافعية التلاميذ نحو المادة الدراسية.
- للجانب المعرفي دور في زيادة رغبة التلاميذ.
- للجانب الوجداني دور في زيادة تحفيز التلاميذ.
- للجانب الأدائي دور في تحسين قدرات التلاميذ.