Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع المشكلات النمائية لدى عسيري القراءة في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين، ولهذا الغرض اختيرت عينة قوامها (70) أستاذ بكل من بلدية الطاهير وبلدية جيجل، وقد تم استخدام استبيان تحققت فيه شروط الصدق والثبات، يحتوي على محورين أساسين هما:
" المحور الأول: صعوبة الانتباه لدى عسيري القراءة بالمرحلة الابتدائية.
" المحور الثاني: صعوبة التذكر لدى عسيري القراءة بالمرحلة الابتدائية.
وقد تمت معالجة البيانات باستعمال الحزم الإحصائية SPSS، وذلك من خلال حساب المتوسط الحسابي ــــلنسب المئويةـــــ التكرارات والإنحراف المعياري ومعامل الثبات ألفاكرومباخ.وقد أظهرت الدراسة عدم وجود فروق في درجة استجابة المعلمين من حيث الجنس، المستوى التعليمي و سنوات الخبرة ولقد توصلنا في الدراسة إلى أن عسيري القراءة يعانون من صعوبة في الانتباه والتذكر يؤثر بشكل سلبي على تحصيلهم الدراسي وعلى علاقتهم مع المحيط الخارجي.
وأهم ما جاء في هذه الدراسة ضرورة الاهتمام بفئة صعوبات التعلم ومحاولة ربط الأسرة بالمدرسة لمساعدتهم على الاندماج .