Dépôt Institutionnel Université de Jijel

واقع المشكلات النمائية لدى عسيري القراءة في المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوبلوطة, صباح
dc.contributor.author بكيري, نجيبة(مشرفا )
dc.date.accessioned 2020-11-05T14:05:05Z
dc.date.available 2020-11-05T14:05:05Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3049
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع المشكلات النمائية لدى عسيري القراءة في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين، ولهذا الغرض اختيرت عينة قوامها (70) أستاذ بكل من بلدية الطاهير وبلدية جيجل، وقد تم استخدام استبيان تحققت فيه شروط الصدق والثبات، يحتوي على محورين أساسين هما: " المحور الأول: صعوبة الانتباه لدى عسيري القراءة بالمرحلة الابتدائية. " المحور الثاني: صعوبة التذكر لدى عسيري القراءة بالمرحلة الابتدائية. وقد تمت معالجة البيانات باستعمال الحزم الإحصائية SPSS، وذلك من خلال حساب المتوسط الحسابي ــــلنسب المئويةـــــ التكرارات والإنحراف المعياري ومعامل الثبات ألفاكرومباخ.وقد أظهرت الدراسة عدم وجود فروق في درجة استجابة المعلمين من حيث الجنس، المستوى التعليمي و سنوات الخبرة ولقد توصلنا في الدراسة إلى أن عسيري القراءة يعانون من صعوبة في الانتباه والتذكر يؤثر بشكل سلبي على تحصيلهم الدراسي وعلى علاقتهم مع المحيط الخارجي. وأهم ما جاء في هذه الدراسة ضرورة الاهتمام بفئة صعوبات التعلم ومحاولة ربط الأسرة بالمدرسة لمساعدتهم على الاندماج . fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject عسر القراءة، المعلمين، المشكلات النمائية fr_FR
dc.title واقع المشكلات النمائية لدى عسيري القراءة في المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte