Résumé:
نظرا لأهمية ثقافة الحوار بين الآباء و الأبناء داخل الأسرة الجزائرية في سبيل ذلك تتحدد مشكلة البحث في إطار هذه الدراسة في الكشف عن وجود ثقافة الحوار بين الآباء و الأبناء داخل الأسرة الجزائرية ، ومن أجل تحقيق الهدف الذي نصبوا إليه سعت دراستنا هذه للإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي:
- هل توجد ثقافة حوار بين الآباء و الأبناء داخل الأسرة الجزائرية ؟
وللإجابة عن هذا التساؤل صغنا الفرضيات الفرعية التالية:
- هناك أسلوب ديموقراطي في معاملة الآباء لأبنائهم داخل الأسرة الجزائرية.
- هناك تشجيع لاتخاذ القرارات من طرف الآباء لأبنائهم داخل الأسرة الجزائرية.
وسعيا منا للإجابة عن هذه الفرضيات اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي لملائمته مع موضوع البحث، وللإجابة عن الفروض المطروحة والتساؤلات تم النزول إلى الميدان وتطبيق الدراسة على 120 أستاذ كعينة بحث تم اختيارها بطريقة قصدية، حيث كانت دراستنا مقسمة إلى بابين الإطار المفاهيمي والنظري ويتضمن أربع فصول والإطار الميداني يتضمن فصلين، كما تم الاعتماد على أدوات في جمع البيانات تمثلت في: الملاحظة، المقابلة، الاستمارة وتضمنت 30 سؤال مقسمة إلى ثلاث محاور ثم قمنا بإجراء المعالجة الإحصائية باستخدام التكرارات البسيطة والنسب المئوية واستخدام كا2 .
وبعد تحليل النتائج ومناقشة الفرضيات تم التوصل إلى نتائج الدراسة التي جاءت كالتالي:
- يوجد أسلوب ديموقراطي في معاملة الآباء لأبنائهم داخل الأسرة الجزائرية.
- يوجد تشجيع لاتخاذ القرارات من طرف الآباء لأبنائهم داخل الأسرة الجزائرية.
وبناءا على هذه الفرضيات تم التوصل إلى النتيجة العامة والتي مفادها توجد ثقافة حوار بين الآباء و الأبناء داخل الأسرة الجزائرية، وبعدها تم عرض بعض صعوبات الدراسة.