Résumé:
انطلقت د راستنا والتي كانت بعنوان:" دور الأسرة في تنمية القيم الاجتماعية للمراهق المتمدرس"، من سؤال
رئيسي مفاده: هل للأسرة دور في تنمية القيم الاجتماعية للمراهق في المرحمة الثانوية؟ و عمدت الد راسة
إلى معرفة الدور الذي تقوم بو الأسرة في تنمية القيم الاجتماعية لمم ا رىق المتمدرس بثانوية الحدث 80
ماي 5491 بجيجل ومن بينها قيم التعاون، العفو، الأمانة، كون الأسرة المؤسسة الأولى لمتنشئة
الاجتماعية، وقد تضمنت الد راسة ستة فصول، فصل تمهيدي، و ثلاث فصول نظرية تناولت متغيرات
الد راسة، أما الفصلين الخامس والسادس فقد تناولا منهجية الدراسة إضافة إلى عرض وتحليل البيانات، وقد
اعتمدت الد راسة على المنهج الوصفي التحليلي وأدواته من مقابلة و استمارة، وبلغت عينة الد راسة 556
تلميذ وتلميذة من أصل 105 ، أي بنسبة 08 %، تم اختيارهم بطريقة عشوائية منتظمة وتمت معالجة
البيانات المتحصل عمييا بطريقة كمية باستخدام النسب المئوية و التكرا رارت، بالإضافة إلى الأسموب
الكيفي من أجل تفسير النسب المتحصل عليها.
وقد توصلت الد راسة إلى صدق الفرضيات الجزئية الثلاث، ومنه صدق الفرضية العامة التي مفادها:
- للأسرة دور فعال في تنمية القيم الاجتماعية للمراهق في المرحمة الثانوية.