Résumé:
هدفت هذه الدراسة بشكل عام إلى إبراز دور مواقع التواصل الاجتماعي في ترويج خدمات المؤسسة الجزائرية الفايسبوك نموذجا مع أخد أكاديمية ومضة بولاية جيجل كمؤسسة تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك في الترويج لخدماتها، وعليه انطلقت دراستنا هذه في محاولة للإجابة على التساؤل الرئيسي التالي:
- ما هو دور مواقع التواصل الاجتماعي في ترويج خدمات المؤسسة الجزائرية؟
وقد اندرج تحت هذا التساؤل الرئيسي ثلاث تساؤلات فرعية تمثلت في:
- هل للصفحة الافتراضية على الفايسبوك دور في نقل الأخبار حول الخدمة المعروضة ؟
- هل الفايسبوك يساهم في التعريف بخدمات المؤسسة ؟
- هل التفاعل على الفايسبوك يساهم في إقناع المستخدمين بالخدمة المعروضة؟
وللوصول إلى أهداف الدراسة واختبار فرضياتها في الميدان قمنا باستخدام المنهج الوصفي الذي يكفل لنا جمع اكبر قدر من البيانات اللازمة بغرض تحليلها وتفسيرها لمعرفة الواقع، وقد اعتمدنا على أداة الملاحظة والمقابلة والاستمارة التي تم توزيعها على العينة الغير عشوائية القصدية حيث وجهت ل60 مفردة وكذا الوثائق والسجلات من اجل جمع اكبر عدد ممكن من المعلومات ميدانيا.
وقد سمحت لنا المعطيات التي تحصلنا عليها من ميدان الدراسة بعد معالجتها وتحليلها التوصل إلى نتيجة أن للصفحة الافتراضية على الفيسبوك دور في نقل الأخبار حول الخدمة المعروضة، وان الفايسبوك يساهم في التعريف بخدمات المؤسسة، كما ان التفاعل على الفايسبوك يساهم في إقناع المستخدمين بالخدمة المعروضة، من خلال الاطلاع المستمر على الخدمات المعروضة من طرف الأكاديمية على صفحة الفايسبوك، وإتاحة فرصة التعليق والاستفسار في زيادة الثقة واقتناع الجمهور بالخدمة المعروضة.