Résumé:
يعد الإعلام الجديد من الظواهر الإتصالية التي انتشرت تطبيقاته عند مختلف فئات المجتمع، وقد تم استخدامه من طرف المؤسسات للتسويق الإلكتروني للمنتوجات، حيث يوجه الإعلانات الإلكترونية إلى المستهلك مباشرة، وذلك بهدف جذب انتباهه واهتمامه والتأثير في قراراته الشرائية.
ونحاول في الدراسة الحالية إبراز دور الإعلام الجديد في تفعيل سلوك المستهلك من وجهة نظر الطلبة ودفعهم لاقتناء المنتوجات المعلن عنها عبر الإعلام الجديد.
وتتمحور مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:
ما هو دور الإعلام الجديد في تفعيل سلوك المستهلك؟
وينبثق منن التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية:
- هل يساهم الإعلام الجديد في تغيير سلوك المستهلك؟.
- هل يساهم الإعلام الجديد في تعديل سلوك المستهلك؟.
وللإجابة على هذه التساؤلات الفرعية قمنا بصياغة الفرضيتين التاليتين:
- يساهم الإعلام الجديد في تغيير سلوك المستهلك.
- يساهم الإعلام الجديد في تعديل سلوك المستهلك.
وقد وظفت هذه الدراسة المنهج الوصفي واستخدمت الاستمارة كأداة أساسية لجمع البيانات، وتم اختيار عينة قصدية من مجتمع البحث قدرت بــ 60 مفردة، ولتحليل البيانات استخدمنا أسلوب التحليل الكمي والكيفي، وبعد تحليل وتفسير بيانات الدراسة تم التوصل إلى النتائج التالية:
- الإعلانات عبر شبكة الأنترنت تثير انتباه الطلبة.
- المنتوجات المعروضة في الأنترنت تحفز الطلبة على اقتنائها.
- في بعض الأحيان يستمر الطلبة في اقتناء المنتوجات عبر الإعلان الجديد كلما دعت الحاجة.
- تكرار المنتوجات عبر الإعلام الجديد يحفز الطلبة على اقتنائها.
- يفضل الطلبة الإقتناء الإلكتروني عبر الإعلام الجديد.
- أغلب الإعلانات الموجودة في الإعلام الجديد تقدم معلومات حول المنتج وهذا يعد من أبرز التي تدفع المستهلك لمتابعة الإعلانات الإلكترونية.