Résumé:
تناولت الدراسة موضوع دور العلاقات العامة في تحسين صورة المؤسسة لدى جمهورها الداخلي، وقد تمحورت مشكلة البحث حول ما هو الدور الذي تلعبه العلاقات العامة في تحسين صورة مؤسسة اتصالات الجزائر لدى جمهورها الداخلي؟ وقد انبثق عن هذا التساؤل تساؤلات فرعية مفادها:
- ما هي أهم الوسائل الاتصالية المناسبة لتحسين صورة المؤسسة لدى جمهورها الداخلي؟
- ما هي أهم مهارات العلاقات العامة في تحسين صورة المؤسسة لدى جمهورها الداخلي؟
-ما هيّ أهم الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة من أجل تحسين صورتها لدى جمهورها الدّاخلي؟
- هل ساهمت أنشطة العلاقات العلمة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة لدى جمهورها الداخلي؟
وقد وظفنا في هذه الدراسة منهج دراسة الحالة الذي هو نوع من الدراسات الوصفية أو أسلوب من أساليب البحث الوصفي، يزود الباحث ببيانات كمية وكيفية عن عوامل متعددة، أما أدواته فقد تمثلت في الملاحظة والمقابلة والاستمارة، وكذلك السجلات والوثائق.
وقد تمثل مجتمع الدراسة في موظفي المديرية التي يبلغ عددهم 56 موظف، حيث تم توزيع 56 استمارة وتم استرجاعها كليا، وقمنا بمعالجة البيانات، إلى أن توصلت دراستنا إلى النتائج التالية:
- إن أهم الوسائل الاتصالية المناسبة لتحسين صورة المؤسسة لدى جمهورها الداخلي هي الوسائل المكتوبة .
- إن من أهم مهارات العلاقات العامة في تحسين صورة المؤسسة لدى جمهورها الداخلي هي مهارة إدارة الحوار والنقاش.
- إن أهم الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة من أجل تحسين صورتها لدى جمهورها الداخلي هي المعارض أو الأيام المفتوحة.
- تُسهم أنشطة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة لدى جمهورها الداخلي.
فلأنشطة العلاقات العامة دور في تكوين الصورة الذهنية للمؤسسة، وهذا ما يؤدي حتما إلى تحسين سمعتها وكسب ثقة جمهورها، وقد ختمنا دراستنا هذه بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة إنشاء قسم خاص بالعلاقات العامة في كل مؤسسة مهما كان حجمها و منتوجاتها.