Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
حجلة, وفاء |
|
dc.contributor.author |
بوالفلفل, إبراهيم (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2020-11-08T09:19:49Z |
|
dc.date.available |
2020-11-08T09:19:49Z |
|
dc.date.issued |
2016 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3094 |
|
dc.description.abstract |
مشكلة البحث:
_ ماالعوامل الإجتماعية المؤدية للعنف لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟
_ ماالعوامل النفسية المؤدية للعنف لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟
2 أهمية الدراسة:
_ تعد هذه الد راسة مهمة نظرا للإنتشار الواسع لظاهرة العنف بالمدارس.
_ لأن الد راسة تركز على مرحلة عمرية هامة لدى التلاميذ وهي مرحلة المراهقة وما تحدثه من
تغيرات في سلوك التلاميذ.
_ إفادة مختلف عناصر العملية التربوية من معلمين واداريين بمعرفة الخلفية الإجتماعية والنفسية
لممارسة العنف لدى التلاميذ.
3 _ أهداف الدراسة:
أ هداف علمية: .
_ جعل الموضوع مشجع لطلبة آخرين لد ا رسته من زوايا أخرى .
_ إثراء البحث العلمي حول الموضوع.
أ هداف عملية: .
_ معرفة دور البيئة الأسرية في ممارسة العنف من طرف التلميذ داخل محيطه المدرسي.
_ معرفة دور الإدارة المدرسية في ممارسة العنف من طرف التلميذ داخل محيطه المدرسي.
_ معرفة دور العوامل النفسية في ممارسة العنف.
_ التعرف على نواع العنف المنتشرة داخل الوسط المدرسي.
4 _ تساؤلات الدراسة:
_ ما العوامل الإجتماعية المؤدية للعنف لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟
_ ما العوامل النفسية المؤدية للعنف لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟
تساؤلات فرعية: .
1 _ هل تؤدي البيئة الأسرية السلبية لممارسة العنف من قبل تلاميذ المرحلة الثانوية؟
2 _ هل يؤدي إلى ذلك المحيط المدرسي السلبي ؟
3 _ هل هو الشعور باليأس والإحباط؟
4 _ ما هي أنواع العنف المنتشرة داخل الوسط المدرسي؟
منهج البحث: استخدم الباحث في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، وطبق استبانة على
عينة من طلاب المرحلة الثانوية وتكونت من البيانات الأولية بالإظافة إلى البيانات
الأساسية، وشملت خمسة محاور لتحقيق هداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
المراهقة |
fr_FR |
dc.subject |
الطلبة |
fr_FR |
dc.subject |
العنف |
fr_FR |
dc.title |
العوامل النفسية و الإجتماعية المؤدية للعنف لدى طلبة المرحلة الثانوية |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée