Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام الحاسوب في الإدارة المدرسية وسبل تطويره من وجهة نظر الإداريين في المرحلة الثانوية.
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية تكونت من 67 إداري ،استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت على أداة الاستبانة، وتم التحقق من ثباتها باستخدام معادلة ألفا كرونباخ، كما تم معالجة البيانات باستخدام الرزم الإحصائية (spss) لتحليل النتائج.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- درجة استخدام الحاسوب في المهمات الإدارية المدرسية من وجهة نظر الإداريين بشكل عام كانت متوسطة .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 ≥ α بين متوسطات درجات استجابة الإداريين على استخدام الحاسوب في المهمات الإدارية المدرسية تعزى إلى متغيري الخبرة والتكوين.
وفي ضوء تلك النتائج توصي الباحثة مجموعة من التوصيات منها:
ضرورة تطوير التكوين حول استخدام الحاسوب في الإدارة المدرسية لدى الإداريين.
تعزيز مفهوم الإدارة الالكترونية لدى العاملين وذلك بتحقيق أهدافهم الشخصية، من خلال عملهم، وزيادة فرص تحقيق ما يصبون إليه بخلق الفرص المتكافئة بينهم.
إنشاء موقع الكتروني خاص بالمدرسة للتواصل بين كل أطراف العملية التعليمية، الإدارة، أولياء الأمور، المدرسين، الطلاب في أي وقت ومن أي مكان.