Dépôt Institutionnel Université de Jijel

درجة استخدام الحاسوب في الإدارة المدرسية و سبل تطورها من وجهة نظر الإداريين في المرحلة الثانوية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن الصم, مريم
dc.contributor.author بشتة, (مشرفا)حنان
dc.date.accessioned 2020-11-08T09:20:53Z
dc.date.available 2020-11-08T09:20:53Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3095
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام الحاسوب في الإدارة المدرسية وسبل تطويره من وجهة نظر الإداريين في المرحلة الثانوية. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية تكونت من 67 إداري ،استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت على أداة الاستبانة، وتم التحقق من ثباتها باستخدام معادلة ألفا كرونباخ، كما تم معالجة البيانات باستخدام الرزم الإحصائية (spss) لتحليل النتائج. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - درجة استخدام الحاسوب في المهمات الإدارية المدرسية من وجهة نظر الإداريين بشكل عام كانت متوسطة . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 ≥ α بين متوسطات درجات استجابة الإداريين على استخدام الحاسوب في المهمات الإدارية المدرسية تعزى إلى متغيري الخبرة والتكوين. وفي ضوء تلك النتائج توصي الباحثة مجموعة من التوصيات منها:  ضرورة تطوير التكوين حول استخدام الحاسوب في الإدارة المدرسية لدى الإداريين.  تعزيز مفهوم الإدارة الالكترونية لدى العاملين وذلك بتحقيق أهدافهم الشخصية، من خلال عملهم، وزيادة فرص تحقيق ما يصبون إليه بخلق الفرص المتكافئة بينهم.  إنشاء موقع الكتروني خاص بالمدرسة للتواصل بين كل أطراف العملية التعليمية، الإدارة، أولياء الأمور، المدرسين، الطلاب في أي وقت ومن أي مكان. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الإدارة، الإدارة المدرسية، المرحلة الثانوية fr_FR
dc.title درجة استخدام الحاسوب في الإدارة المدرسية و سبل تطورها من وجهة نظر الإداريين في المرحلة الثانوية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte