Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التصورات الاجتماعية للعنف المدرسي عند أساتذة وتلاميذ التعليم الثانوي، وأجريت الدراسة على عينة من التلاميذ والأساتذة مكونة من 80 أستاذ و أستاذة و 180 تلميذ وتلميذة موزعين على مستوى التعليم الثانوي سنة الأولى والثانية ثانوي.
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث تم إعداد الاستمارة وتكونت من 28 عبارة، وتم الاعتماد على أساليب إحصائية في معالجة البيانات منها التكرارات ، النسب المئوية ، كا2 للاستقلالية وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
" يختلف تصور الأساتذة لطبيعة السلوكيات العنيفة في المدرسة عند التلاميذ.
" يختلف تصور الأساتذة لأسباب العنف في المدرسة عنه عند التلاميذ.
" يختلف تصور الأساتذة لآثار العنف المدرسي عنه عند التلاميذ.