Résumé:
هدفت الدراسة بشكل عام إلبى إبراز الدور الإقناعي للرسائل النصية لمتعامل الهاتف النقال أوراسكوم للإتصالات جيزي و عليه إنطلقت دراستنا هذه لمحاولة الإجابة على التساؤول الرئيسي التالي: هل للرسائل النصية لمتعامل الهاتف النقال دور إقناعي؟ و قد وإندرج تحت هذا التساؤول ثلاث تساؤولات فرعية تمحورت حول كيفية تأثير مواضيع الرسائل النصية لمتعامل الهاتف النقال في إقناع الجمهور بمحتوياتها ، و هل تحقق الرسائل النصية أهدافها الإقناعية ؟ و معرفة الأساليب الإقناعية المستخدمة في صياغة مضمون الرسائل النصية و للوصول إلى أهدافة الدراسة و إختيار الفرضيات في الميدان حددنا مجالا زمنيا، و بعد الدراسة النظرية التي ضمنت ثلاث فصول تناولنا فيها في الفصل الأول بعد المقدمة تحديد إشكالية الدراسة و مفاهيمها الأساسية و أسباب إختيار الموضوع و أهميتها و أهدافه و بعض الدراسات السابقة و المشاتبهة في جزئيتها و خلاصة الفصل الثاني كان يخص المقاربات النظرية المفسرة للدراسة و تطرقنا إلى ثلاث مقتربات رئيسية المقترب المعرفي المعرفي الإقناعي و تغيير المواقف، أما الفصل الثالث كان مخصصا للإقناع و أهم عناصر العملية الإقناعية و أساليبه في حين أن الفصل الرابع كان يخص الرسائل النصية حيث حاولنا التعريف بهذه التقنية و لو بشكل و جيز من خلال تقديم بعض العناصر المهمة حولها.، الجانب الميداني فقد سمحت لنا المعطيات الميدانية المتحصل عليها بعد تحليلها إلى التوصل إلى النتائج مفادها أن متعامل الهاتف النقال يعتمد على أساليب إقناعية أكثر منها عقلية في صياغة مضمون الرسائل النصية و اعتماده أوقات محددة .