Résumé:
للعلاقات العامة أهمية بارزة في مجال المؤسسات الحكومية، فقد كانت تعاني من انعدام ثقة
الجمهور لها ونظرتهم لها بصورة سلبية، ويرجع ذلك إلى عدم فهمهم لسياسة المؤسسة المتبعة وقصورها
في معرفة احتياجات الجمهور، ولكن مع تبني المؤسسات العمومية للعلاقات العامة ورغبتها في كسب ثقة
الجمهور بها عن طريق اطلاعه على الحقائق والمعلومات عن أهداف المؤسسة وسياستها وخططها.
وقد حاولنا من خلال دراستنا الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي:
- كيف تساهم العلاقات العامة في تطوير المؤسسة الحكومية؟
وتندرج تحته تساؤلات فرعية تتمثل في:
- كيف تساهم العلاقات العامة في تطوير الخدمات الداخلية للمؤسسة الحكومية؟
- كيف تساهم العلاقات العامة في تحسين الخدمات الخارجية للمؤسسة الحكومية؟
وانطلاقا من هذه التساؤلات صيغت الفرضيات التالية:
الفرضية العامة:
- تساهم أنشطة العلاقات العامة في تطوير المؤسسة الحكومية.
الفرضية الفرعية الأولى:
- تساهم أنشطة العلاقات العامة في تطوير الخدمات الداخلية للمؤسسة الحكومية.
الفرضية الفرعية الثانية:
- تساهم أنشطة العلاقات العامة في تحسين الخدمات الخارجية للمؤسسة الحكومية.
وقد هدفت الد راسة إلى تبيان دور العلاقات العامة في تطوير المؤسسة الحكومية، والتي أجريت
بمديرية الحماية المدنية بجيجل، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي الملائم لوصف موضوع
البحث، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة من مجتمع البحث ، و تم اختيار عينة عشوائية بسيطة من
مجتمع البحث قدرت ب 35 مفردة نظرا لصغر حجمه ، وعدم تواجد كافة الموظفين في أماكن العمل
وكذا استخدام الإستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات من الميدان ، اضافة الى الملاحظة و المقابلة ،
ولتحليل البيانات تم استخدام أسلوب التحليل الكمي والكيفي ، وكذلك استخدام كا 2 للتحقق من صدق الفرضيات.