Résumé:
يتناول هذا المقال العلمي بالدراسة والتحليل موضوع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للعمل التطوعي عبر وسائل الإعلام الحديثة المتمثلة في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم اختيار صفحات الفضاء الأزرق لبعض الجمعيات الخيرية الجزائرية كجمعية كافل اليتيم . وقد انطلقت الدراسة من أرضية نظرية مفاهيمية حول مصطلح التسويق الاجتماعي مؤكدة على ظهور هذا المصطلح حديثا واختلافه كثيرا عن أنواع التسويق الأخرى ولاسيما التجاري منها، ثم تم التطرق إلى العمل التطوعي وأهدافه، وكذا مواقع التواصل الاجتماعي وأصنافها، وطرق الاستفادة منها في التسويق للعمل الخيري التطوعي. وأخيرا تم تقديم قراءة تحليلية لبعض صفحات الفايسبوك الخاصة بالجمعيات الخيرية الجزائرية مدعمة بصور مستوحاة من هذه الصفحات الاجتماعية، لإبراز طرق وكيفية التسويق الاجتماعي للعمل التطوعي عبر صفحات الفضاء الأزرق .