Dépôt Institutionnel Université de Jijel

تصفح الطلبة الجامعيين لموقع الفيسبوك و اثره على التحصيل المعرفي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوجميعة, فوزية
dc.contributor.author منهان, نهى
dc.contributor.author بوبصلة, أمينة(مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-11-08T10:29:05Z
dc.date.available 2020-11-08T10:29:05Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3136
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تصفح الطلبة الجامعيين لموقع الفيس بوك وأثره على التحصيل المعرفي، من خلال دراسة على عينة من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة جيجل، وقد اعتمدنا على العينة الطبقية لإجراء هذه الدراسة. وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وعلى أداة الملاحظة والاستمارة لجمع البيانات من المبحوثين حيث تم تقسيم الاستمارة إلى أربعة محاور: المحور الأول يضم البيانات الشخصية، المحور الثاني عادات وأنماط استخدام الطلبة الجامعيين لموقع الفيس بوك، والثالث يضم الدوافع والاشباعات المعرفية المحققة من استخدام موقع الفيس بوك لدى الطلبة الجامعيين، أما المحور الرابع فيضم اثر تصفح موقع الفيس بوك على التحصيل المعرفي للطالب الجامعي. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - يستخدم أفراد العينة موقع الفيس بوك لساعات طويلة في الفترة الليلية. - الجهاز الأكثر استخداما لدى أفراد العينة هو الهاتف الذكي. - الخدمات المفضلة لدى المبحوثين في موقع الفيس بوك هي خدمة الدردشة. - يستخدم أفراد العينة موقع الفيس بوك لدوافع علمية من خلال تبادل المعلومات فيما بينهم. - أثبتت الدراسة أن الطلبة يبحثون عن المعلومات العامة خلال تصفحهم لموقع الفيس بوك، كما حقق لهم اشباعات ثقافية ومعرفية مما يساهم في تعزيز رصيدهم المعرفي. - أثبتت الدراسة أن الطلبة يرون بأن موقع الفيس بوك يؤثر في تحصيلهم المعرفي بشكل إيجابي. - أثبتت الدراسة أن الطلبة يفضلون الاستمرار في استخدام موقع الفيس بوك في المجال المعرفي مستقبلا. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الطلبة الجامعيين fr_FR
dc.subject الفيس بوك fr_FR
dc.subject التحصيل المعرفي fr_FR
dc.title تصفح الطلبة الجامعيين لموقع الفيسبوك و اثره على التحصيل المعرفي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte