Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية من وجهة نظر الأساتذة في المدارس المتوسطة. و من أجل تحقيق الأهداف تم اختيار عينة تكونت من 70 أستاذا واستخدمت الطالبة الباحثة المنهج الوصفي التحليلي
واعتمدت على أداة الإستبانة و تم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين ذوي الخبرة في تخصص علوم التربية و علم النفس و تم التحقق من ثباتها باستخدام معادلة ألفا كرو نباخ كما تم معالجة البيانات باستخدام الرزم الإحصائية spss لتحليل النتائج و قد توصلت الدراسة للنتائج التالية:
درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية بشكل عام كانت متوسطة.
درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية في مجال التنظيم كانت متوسطة.
درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية في مجال التخطيط كانت متوسطة.
درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية في مجال للشؤون التلاميذ و حاجاتهم كانت متوسطة.
درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية في مجال التقويم كانت ضعيفة.
درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية في مجال التخطيط كانت ضعيفة.