Résumé:
هدفت هذه الدراسة الى معرفة دور استخدام الوسائل التعليمية في إثارة الدافعية للتعلم لدى التلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر الأساتذة و انطلقت الدراسة اعتمادا على الفرضيات التالية:
- تختلف مستويات إثارة الدافعية باختلاف الوسائل التعليمية (السمعية ، البصرية، السمعية البصرية)
- تختلف استجابات أساتذة التعليم المتوسط حول دور استخدام الوسائل التعليمية في إثارة الدافعية للتعلم باختلاف مادة التخصص.
- تختلف استجابات أساتذة التعليم المتوسط حول دور استخدام الوسائل التعليمية في إثارة الدافعية للتعلم باختلاف خبراتهم.
و للتحقق من هذه الفرضيات ميدانيا تم إعداد استبانة كأداة للدراسة بلغ عدد فقراتها 24 فقرة موزعة على 3 محاور و هي الوسائل السمعية ، الوسائل البصرية، الوسائل السمعية البصرية ، و تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من 74 أستاذ و أستاذة تم اختيارهم بطريقة قصدية بعد التحقق من خصائص السكومترية، و قد تم معالجة البيانات الإحصائية المتحصل عليها من الاستبانة باستخدام برنامج spss.