Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الحملات الإعلامية المرورية المبثة على قناة الجزائرية الثالثة في التوعية المرورية لدى السائقين (عينة من السائقين من مدينة جيجل)، وما توفر لهم هده الحملات من معلومات ومعارف في مجال السلامة المرورية، ودلك من خلال الإجابة على التساؤل الرئيسيالتالي:
- ما هو دور الحملات الإعلامية التلفزيونية في التوعية المرورية؟.
- وقد تفرعت عنهمجموعة من التساؤلات الفرعية:
- ما هي عادات وأنماط مشاهدة سائقي المركباتبمدينة جيجل للحملات الإعلامية المرورية عبر قناة الجزائرية الثالثة؟.
- هل تلبي الحملات الإعلامية المرورية المقدمة على قناة الجزائرية الثالثة الحاجات المعرفية لسائقي المركبات بمدينة جيجل؟.
- هل ساهمت الحملات الإعلامية المرورية المقدمة بقناة الجزائرية الثالثةفي التوعية المرورية لدى السائقين؟.
- كما تم وضع ثلاث فرضيات قصد اختبار مدى صحتها وهي كالآتي:
- تختلف عادات وأنماط مشاهدة سائقي المركباتبمدينة جيجل للحملات الإعلامية التي تبثها القناة الثالثة؟.
- تلبي الحملات الإعلامية المرورية التي تبثها قناة الجزائرية الثالثة الحاجات المعرفية لدى سائقي المركبات بمدينة جيجل.
- ساهمة الحملات الإعلامية المروررية التي تبثها قناة الجزائرية الثالثة في التوعية المرورية لدى سائقي المركباتبمدينة جيجل.
ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها:
- أن أغلب المبحوثين يهتمون بالنصائح التي تقدمها الحملات الإعلامية المرورية التي تبثها قناة الجزائرية الثالثة.
- أن أغلب المبحوثين تشكلت لديهم معارف مرورية من خلال ما تقدمه الحملات الإعلامية المرورية التي تبثها قناة الجزائرية الثالثة.
- أن أغلب المبحوثين غيروا من سلوكياتهم السلبية.
- وتوصلنا إلى عدة توصيات يجب الأخذ بها:
- إعطاء أهمية أكبر لموضوع المرور وتقديم مخاطر مشكلة حوادث المرور بطرق علمية تجريبية موضحة أكثر لضرره الناجم لهذه المشكلة وإجراء دراسات قبلية.
- الاعتماد على أهل الاختصاص في معالجة مشكلة حوادث المرور حتى يدرك ضرورة تطبيق معايير السلامة المرورية.
- استخدم تقنيات وأساليب حضارية لطرح المواضيع المرورية بطريقة احترافية للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المشاهدين ودعمها بفيديوهات حية عن المخاطر التي تنجم عن تفاقم مشكلة حوادث المرور.