Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوهزيلة, أريس |
|
dc.contributor.author |
بوهالي, مريم |
|
dc.contributor.author |
لعرج, سمير(مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2020-11-08T12:51:36Z |
|
dc.date.available |
2020-11-08T12:51:36Z |
|
dc.date.issued |
2019 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3169 |
|
dc.description.abstract |
يناقش موضوع دراستنا جماليات المكان في السينما الجزائرية وذلك لما يشكله المكان من ضرورة فنية لا غنى عنها في الفيلم السينمائي، وما يحمله من معاني إذ لم يعد المكان خلفية للأحداث أو منظرا جماليا فقط بل أصبح مشاركا حقيقيا في الأحداث وكشخصية مستقلة تشكل علائق مع الأحداث و الشخصيات والعناصر المكونة له .
و عليه قمنا بتقسيم الدراسة إلى ثلاثة فصول :
الفصل الأول ويتمثل في الإطار المنهجي ويتضمن إشكالية الدراسة والتساؤل الرئيسي:
- ماهي الأبعاد الجمالية للمكان المجسدة في فيلم "ميقرية في دوارنا " ؟
يتبعها التساؤلات الفرعية الآتية :
- كيف جسد فيلم "ميقرية في دوارنا " جماليات المكان في السينما الجزائرية ؟
- إلى أي مدى ساهم الفيلم السينمائي في إبراز جماليات المكان ؟
- كيف تجسدت جمالية المكان في فيلم "ميقرية في دوارنا" ؟
- هل جماليات المكان المجسدة في فيلم "ميقرية في دوارنا " خادمة للواقع الثقافي الجزائري؟
- هل جماليات المكان المجسدة في فيلم "ميقرية في دوارنا" تتماشى مع قيم وهوية وحضارة المجتمع الجزائري ؟
وتمكن أهمية دراستنا هذه في التحليل السيميولوجي للمكان في السينما الجزائرية لمعرفة الدلالات الجمالية له، فدراستنا تهدف إلى إبراز جوانبه الفنية والجمالية ومدى تاثيره على سلوك وذوق وحس المشاهد .
و تندرج دراستنا ضمن الدراسات السيميولوجية فقد إعتمدنا على المقاربة السيميولوجية كمنهج لهذه الدراسة،وإستخدمنا أداة الملاحظة كأداة للدراسة كوننا إعتمدنا على العينة القصدية من خلال إختيار فيلم "ميقرية في دوارنا" لتحليله،
بالإضافة إلى تحديد المصطلحات وحدود الدراسة .
أما الفصل الثاني أي الإطار النظري فتطرقنا من خلاله لمراحل تطور السينما في العالم وصولا إلى الجزائر وأهم الأبعاد الفنية والقيمية والثقافية والسيكولوجية الذي يلعبها المكان في الفيلم السينمائي .
أما الفصل الثالث فخصصناه للإطار التطبيقي الذي قمنا من خلاله بالتحليل السيميولوجي لفيلم "ميقرية في دوارنا" وبعد التحليل السيميولوجي للمشاهد المختارة من الفيلم توصلنا إلى النتائج التالية:
ركز فيلم ميقرية في دوارنا على إبراز جماليات المكان من خلال التركيز على الجانب العمراني الذي يحاكي البيئة الجزائرية القبائلية، إلى إبراز جماليات الإضاءة والألوان التي تحاكي الوقت الحالي ،بالإضافة إلى تناسب أشكالها و ألوانها و ديكورها مع شخصيات الفيلم .
تجلت جماليات العلاقات الإنسانية والإجتماعية من خلال هذا الفيلم، دعا فيه المخرج إلى التماسك بالعادات والتقاليد والتماسك الأسري وإستنهاض معاني لم الشمل والتشاور بين أفراد العائلة ومدى قيمتها.
أدرج المخرج اللهجة القبائلية في الفيلم للتعبير عن تمسك المجتمع الجزائري القبائلي بلهجته وهويته .
إختيار الشخصيات المعروفة أعطى للفيلم جمالية وهذا مازاد من جمالية المكان . |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
جماليات المكان |
fr_FR |
dc.subject |
السينما الجزائرية |
fr_FR |
dc.title |
جماليات المكان في السينما الجزائرية |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée