Dépôt Institutionnel Université de Jijel

جماليات المكان في السينما الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوهزيلة, أريس
dc.contributor.author بوهالي, مريم
dc.contributor.author لعرج, سمير(مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-11-08T12:51:36Z
dc.date.available 2020-11-08T12:51:36Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3169
dc.description.abstract يناقش موضوع دراستنا جماليات المكان في السينما الجزائرية وذلك لما يشكله المكان من ضرورة فنية لا غنى عنها في الفيلم السينمائي، وما يحمله من معاني إذ لم يعد المكان خلفية للأحداث أو منظرا جماليا فقط بل أصبح مشاركا حقيقيا في الأحداث وكشخصية مستقلة تشكل علائق مع الأحداث و الشخصيات والعناصر المكونة له . و عليه قمنا بتقسيم الدراسة إلى ثلاثة فصول : الفصل الأول ويتمثل في الإطار المنهجي ويتضمن إشكالية الدراسة والتساؤل الرئيسي: - ماهي الأبعاد الجمالية للمكان المجسدة في فيلم "ميقرية في دوارنا " ؟ يتبعها التساؤلات الفرعية الآتية : - كيف جسد فيلم "ميقرية في دوارنا " جماليات المكان في السينما الجزائرية ؟ - إلى أي مدى ساهم الفيلم السينمائي في إبراز جماليات المكان ؟ - كيف تجسدت جمالية المكان في فيلم "ميقرية في دوارنا" ؟ - هل جماليات المكان المجسدة في فيلم "ميقرية في دوارنا " خادمة للواقع الثقافي الجزائري؟ - هل جماليات المكان المجسدة في فيلم "ميقرية في دوارنا" تتماشى مع قيم وهوية وحضارة المجتمع الجزائري ؟ وتمكن أهمية دراستنا هذه في التحليل السيميولوجي للمكان في السينما الجزائرية لمعرفة الدلالات الجمالية له، فدراستنا تهدف إلى إبراز جوانبه الفنية والجمالية ومدى تاثيره على سلوك وذوق وحس المشاهد . و تندرج دراستنا ضمن الدراسات السيميولوجية فقد إعتمدنا على المقاربة السيميولوجية كمنهج لهذه الدراسة،وإستخدمنا أداة الملاحظة كأداة للدراسة كوننا إعتمدنا على العينة القصدية من خلال إختيار فيلم "ميقرية في دوارنا" لتحليله، بالإضافة إلى تحديد المصطلحات وحدود الدراسة . أما الفصل الثاني أي الإطار النظري فتطرقنا من خلاله لمراحل تطور السينما في العالم وصولا إلى الجزائر وأهم الأبعاد الفنية والقيمية والثقافية والسيكولوجية الذي يلعبها المكان في الفيلم السينمائي . أما الفصل الثالث فخصصناه للإطار التطبيقي الذي قمنا من خلاله بالتحليل السيميولوجي لفيلم "ميقرية في دوارنا" وبعد التحليل السيميولوجي للمشاهد المختارة من الفيلم توصلنا إلى النتائج التالية: ركز فيلم ميقرية في دوارنا على إبراز جماليات المكان من خلال التركيز على الجانب العمراني الذي يحاكي البيئة الجزائرية القبائلية، إلى إبراز جماليات الإضاءة والألوان التي تحاكي الوقت الحالي ،بالإضافة إلى تناسب أشكالها و ألوانها و ديكورها مع شخصيات الفيلم . تجلت جماليات العلاقات الإنسانية والإجتماعية من خلال هذا الفيلم، دعا فيه المخرج إلى التماسك بالعادات والتقاليد والتماسك الأسري وإستنهاض معاني لم الشمل والتشاور بين أفراد العائلة ومدى قيمتها. أدرج المخرج اللهجة القبائلية في الفيلم للتعبير عن تمسك المجتمع الجزائري القبائلي بلهجته وهويته . إختيار الشخصيات المعروفة أعطى للفيلم جمالية وهذا مازاد من جمالية المكان . fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject جماليات المكان fr_FR
dc.subject السينما الجزائرية fr_FR
dc.title جماليات المكان في السينما الجزائرية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte