Dépôt Institutionnel Université de Jijel

طرق التدريس و دورها في إثارة التفاعل الصفي لتلاميذ السنة الرابعة متوسط

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عريض, اعتدال
dc.contributor.author يحياوي, هدى
dc.contributor.author مزهود, (مشرفا) نوال
dc.date.accessioned 2020-11-08T12:54:32Z
dc.date.available 2020-11-08T12:54:32Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3170
dc.description.abstract انطلقت هذه الدراسة من سؤال رئيسي مفاده: - هل لطرق التدريس دور في إثارة التفاعل الصفي لتلاميذ السنة الرابعة متوسط؟ وفرضية رئيسية مفادها: - لطرق التدريس دور في إثارة التفاعل الصفي لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. ومن التساؤل الرئيسي انطلقت ثلاث اسئلة فرعية: - هل تؤدي طريقة الإلقاء إلى إثارة التفاعل الصفي لتلاميذ السنة الرابعة متوسط؟ - هل تؤدي طريقة المناقشة إلى إثارة التفاعل الصفي لتلاميذ السنة الرابعة متوسط؟ - هل تؤدي طريقة حل المشكلات إلى إثارة التفاعل الصفي لتلاميذ السنة الرابعة متوسط؟ وانطلاقا من التساؤلات الفرعية المطروحة قمنا بصياغة الفرضيات التالية: - تؤدي طريقة الإلقاء إلى إثارة التفاعل الصفي لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. - تؤدي طريقة المناقشة إلى إثارة التفاعل الصفي لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. - تؤدي طريقة حل المشكلات إلى إثارة التفاعل الصفي لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. وقد هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طرق التدريس ودورها في إثارة التفاعل الصفي لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. ومن اجل تحقيق هذا الهدف والإجابة عن التساؤلات المطروحة تم استعراض التراث النظري لمتغيرات الدراسة حيث تطرقنا في الفصل الأول لأهم المفاهيم المتعلقة بمتغيرات الدراسة، كما تم رصد أهم الدراسات السابقة التي لها علاقة بالموضوع وفي الفصل الثاني الخاص بطرق التدريس تطرقنا لأهمية طرق التدريس وأهدافها وأنواعها وأهم النظريات المفسرة لطرق التدريس، أما الفصل الثالث فتعلق بالتفاعل الصفي وتضمن النظريات المفسرة للتفاعل الصفي ووظائفه واساليبه وعناصر أخرى والفصل الرابع خاص بالمرحلة المتوسطة، أما في الجانب الميداني فقمنا بتحديد الخطوات المنهجية اللازمة لاختبار فرضيات الدراسة بدقة حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي وقمنا بتحديد العينة والتي بلغت 96 متعلما في السنة الرابعة متوسط بمتوسطة "عبادو عبد الكمال" بجيجل خلال الموسم الدراسي 2017/2018 وقد اعتمدنا على أداة الاستمارة التي تألفت من 34 سؤالا، وبعد التأكد من ثباتها قمنا بتطبيقها ومن ثم بإجراء المعالجات الاحصائية باستخدام التكرارات البسيطة والنسب المئوية، وقد خرجت الدراسة بالنتائج التالية: 1- تؤدي طريقة الإلقاء إلى أثارة التفاعل الصفي لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. 2- تؤدي طريقة المناقشة إلى إثارة التفاعل الصفي لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. 3- تؤدي طريقة حل المشكلات إلى إثارة التفاعل الصفي لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject طرق التدريس، التلاميذ، التفاعل الصفي fr_FR
dc.title طرق التدريس و دورها في إثارة التفاعل الصفي لتلاميذ السنة الرابعة متوسط fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte