Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على موضوع الألعاب الإلكترونية لمعرفة مدى إقبال المراهقين عليها والكشف عن الآثار التي يخلفها استخدام هذه الألعاب على المراهقين لا سيما المتمدرسين منهم حيث جاءت دراستنا بعنوان "أثر الألعاب الإلكترونية على المراهقين".
تتمحور إشكالية العنوان حول السؤال الرئيسي التالي:
ما هو أثر الألعاب الإلكترونية على المراهقين المتمدرسين بثانوية الكندي؟
وقد اندرج تحت هذا التساؤل الأسئلة الجزئية التالية:
- التساؤل الأول: ما هي عادات ودوافع استخدام المراهقين للألعاب الإلكترونية؟
- التساؤل الثاني: ما هي الآثار المعرفية للألعاب الإلكترونية وتأثيرها على التحصيل الدراسي؟
- التساؤل الثالث: ما هي الآثار النفسية والسلوكية جراء استخدام الألعاب الإلكترونية؟
وبغية الإجابة على مشكلة الدراسة وتساؤلاتها، اعتمدنا على العينة القصدية المتكونة من 60 مفردة من المراهقين المتمدرسين بثانوية الكندي بجيجل والمستخدمين للألعاب الإلكترونية، وفي ذلك استخدمنا المنهج الوصفي وأدوات جمع البيانات المتمثلة في كل من إستمارة الإستبيان كأداة رئيسية والملاحظة كأداة ثانوية.
ولقد توصلت هذه الدراسة إلى جملة من النتائج تتمثل أهمها فيما يلي:
- معظم المراهقين يفضلون الفترة الليلية لاستخدام الألعاب الإلكترونية بمعدل أزيد من ساعتين في اليوم.
- غالبية أفراد العينة ساهمت الألعاب الإلكترونية لديهم في تدعيم معارفهم فيما يخص اللغات الأجنبية.
- أغلبية المبحوثين تكون ردة فعلهم عنيفة إذا قطع أحدهم تركيزهم عن اللعبة.
- أغلبية المبحوثين يشعرون بالراحة النفسية عند التوقف عن اللعب.
- النسبة الأكبر من المبحوثين قيموا أثر استخدام الألعاب الإلكترونية بشكل سلبي على نتائجهم الدراسية وعلى نفسيتهم وسلوكهم.