Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر الأنشطة المدرسية اللاصفية على التحصيل الدراسي للتلميذ ببعض ابتدائيات بلدية الطاهير ومن بينها الأنشطة الموسيقية، المسرحية، الرياضية، حيث انطلقنا من سؤال رئيسي مفاده : هل تؤثر الأنشطة المدرسية اللاصفية على التحصيل الدراسي للتلميذ؟ وقد تضمنت الدراسة ستة فصول فصل تمهيدي و الذي تناولنا فيه الإطار العام للدّراسة، وثلاثة فصول نظرية، أما الفصلين الخامس والسادس فقد تناولنا فيه منهجية الدراسة إضافة إلى عرض وتحليل البيانات وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وطريقة المسح الشامل لتحديد مجتمع البحث واعتمدنا أيضا على الاستمارة كأداة رئيسية في البحث تحتوي على 31 سؤالا، وتمت معالجة البيانات المتحصل عليها بطريقة كمية باستخدام النسب المئوية والتكرارات بالإضافة إلى الأسلوب الكيفي من أجل تفسير النسب المتحصل عليها.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج العامة:
1) بالنسبة للفرضية العامة:
- تؤثر الأنشطة المدرسية اللاصفية على التحصيل الدّراسي للتلميذ.
2) بالنسبة للفرضيات الفرعية:
- تؤثر الأنشطة الموسيقية على التحصيل الدراسي للتلميذ.
- تؤثر الأنشطة المسرحية على التحصيل الدراسي للتلميذ.
- تؤثر ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية على التحصيل الدراسي للتلميذ.