Résumé:
تعالج هذه الدراسة موضوع معوقات الاتصال الداخلي في المؤسسة الإستشفائية، ولذلك قمنا باختيار المؤسسة العمومية الإستشفائية محمد الصديق بن يحيى بجيجل،لمحل تطبيق الدراسة،وهدفنا هو تشخيص المعوقات المتواجدة والتي يعاني منها الاتصال الداخلي محل الدراسة،و ذلك بالاعتماد على المنهج المسحي الوصفي ودراسة الحالة،وأدوات البحث المتمثلة في استمارة استبيان،المقابلة،الوثائق،وكذلك الملاحظة
ولقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج تتمثل في أن واقع الاتصال داخل المؤسسة العمومية الإستشفائية المدروسة غير فعال ومهمش،وما يحد من فعاليته وجود معوقات تنظيمية،مادية،نفسية وثقافية،كما أن غياب قسم قائم بحد ذاته خاص بالاتصال من أهم المعوقات إضافة إلى عدم فتح المجال لتوظيف متخصصين في الاتصال، وغياب إستراتيجية اتصالية فعالة تعتمد عليها المؤسسة،وكدا عدم وجود اعتمادات مالية تخصصها الإدارة العليا خاصة بالاتصال في المؤسسة مع سوء توزيع الميزانية على مستواها الداخلي،زيادة إلى المعوقات التنظيمية والمادية نجد ميل الرؤساء لانتهاج سياسة التسلطية مع المرؤوسين وهذا ما يحد من كفاءتهم وهو ما أدى إلى خلق نزعة فردانية بين الموظفين، يبقى الحد من هذه المعوقات مرتبط بأفراد المؤسسة وكدا السلطة المركزية لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات في تنظيم وتعديل قراراتها الإصلاحية مع العمل على تطبيقها على أرض الواقع.