Dépôt Institutionnel Université de Jijel

فاعلية الإتصال التسويقي في تحسين صورة المؤسسة الإقتصادية لدى زبائنها

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوهالي, ابتسام
dc.contributor.author زبيلة, راوية
dc.contributor.author بوبصلة, آمنة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-11-08T13:31:39Z
dc.date.available 2020-11-08T13:31:39Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3187
dc.description.abstract الاتصالات التسويقية لا تختلف من حيث جوهر عن الاتصالات الإدارية بطبيعتها العامة بل هي جزء منها رغم الخصوصية عن بقية أنظمة الاتصالات الأخرى في المؤسسة وهذا أمر طبيعي لاختلاف وظيفة التسويق عن بقية الوظائف الأخرى إذ تعد هذه الوظيفة وحيدة التي يكاد يكون جل عملها واهتمامها هو خارج المؤسسة لأنها المسؤولة عن تصريف المنتجات إلى البيئة وعبر أنشطتها الترويجية الأخرى، وتعرف الاتصالات التسويقية على أنها الاختيار الاستراتيجي لعناصر الاتصال التسويقي المختلفة التي تأثر بفاعلية العلاقة المنظمة وجمهورها المستهدف من المستهلكين والعملاء الحاليين، والمرتقبين،كما تعتبر الاتصالات التسويقية بمثابة العمليات الإدارية القائمة على الحوار التفاعلي مع الجمهور المستهدف من خلال تنظيم وتطوير وتقييم سلسلة من الرسائل الموجه نحو المجاميع المختلفة منهم باتجاه خلق مكانة المؤسسة في ذهنهم، ويلعب الاتصال التسويقي دورا هاما وأساسيا في المجتمع الحديث خصوصا في مجالات العمل والتوظيف حيث يؤدي الاتصال التسويقي إلى زيادة المبيعات من سلعة معينة وينعكس اثر ذلك على تخفيض التكاليف ومن خلال دراستنا الميدانية لدى زبائن مؤسسة كوندور -فرع جيجل- محاولين من خلالها الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: ما مدى فاعلية الاتصال التسويقي في تحسين صورة المؤسسة الاقتصادية؟ والذي يندرج منه التساؤلات الفرعية التالية: - ما هي أساليب أنشطة الاتصال التسويقي لمؤسسة كوندور؟ - هل تحظى منتجات كوندور بتقدير الزبائن لها؟ - ما طبيعة صورة مؤسسة كوندور لدى زبائنها ؟ - ما هي أهمية عناصر المزيج الترويجي للمؤسسة الاقتصادية كوندور؟ -كيف تقيم درجة فاعلية الاتصال التسويقي في تحسين صورة المؤسسة الاقتصادي؟ وتهدف دراستنا هذه على معرفة مساهمة الأنشطة الاتصالية التسويقية في تحسين صورة المؤسسة الاقتصادية ومدى تقدير الزبائن لمنتجاتها ،وكذلك التعرف على أهمية عناصر المزيج الترويجي للمؤسسة الاقتصادية،ويكمن هدفنا من دراستنا هذه في تقييم درجة فاعلية الاتصال التسويقي في المؤسسة الاقتصادية ،ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدنا في إجراء هذه الدراسة الوصفية على العينة الصدفية (العرضية) وذلك لصعوبة الوصول إلى جميع عينة الدراسة (زبائن مؤسسة كوندور)-ولاية جيجل، مستعنين في جمع المعلومات بأداة الاستبيان والتي قسمنها إلى ست محاور أساسية تمثلث في: - المحور الأول:البيانات الشخصية - المحور الثاني :أساليب أنشطة الاتصال التسويقي لمؤسسة كوندور. - المحور الثالث تقدير زبائن مؤسسة منتجات كوندور لمنتجاتها. - المحور الرابع:صورة مؤسسة كوندور لدى زبائنها. - المحور الخمس: أهمية عناصر المزيج الترويجي للمؤسسة الاقتصادية كوندور. - المحور السادس:درجة فاعلية الاتصال التسويقي في تحسين صورة المؤسسة الاقتصادية. وبعد جمع البيانات وتحليلها توصلنا إلى جملة من النتائج نوجزها فيما يلي: - كشفت الدراسة أن زبائن كوندور بولاية جيجل ذو مستوى اقتصادي متوسط - تعتمد مؤسسة كوندور على أسلوب الإغراء والاستمالة ،الإعلانات في الترويج منتجاتها - تحظى منتجات كوندور بتقدير الزبائن لها. - صورة مؤسسة كوندور لدى زبائنها جيدة نوعا ما. - يلعب عناصر المزيج الترويجي دورا هاما في مؤسسة كوندور. - درجة فاعلية الاتصال التسويقي في تحسين صورة المؤسسة الاقتصادية كوندور - بولاية جيجل- متوسطة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject المؤسسة الإقتصادية، الإتصال التسويقي fr_FR
dc.title فاعلية الإتصال التسويقي في تحسين صورة المؤسسة الإقتصادية لدى زبائنها fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte