Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
ثنون, حياة |
|
dc.contributor.author |
مسمة, فاطمة |
|
dc.contributor.author |
عزوز, (مشرفا)هند |
|
dc.date.accessioned |
2020-11-08T13:35:10Z |
|
dc.date.available |
2020-11-08T13:35:10Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3189 |
|
dc.description.abstract |
يعتبر الإعلان نشاطا اتصاليا مهما في عصرنا الحالي، وقد ازدادت أهميته مع التطور الحاصل في ميدان تكنولوجيا الإعلام والاتصال التي ساهمت في إحداث تغيرات وتحولات على بنية الرسالة الإعلانية من حيث تصميمها وإنتاجها، ويعد الإعلان التلفزيوني أكثر الأشكال الإعلانية تأثيرا على سلوك المتلقي، بفضل الخصائص التي تتمتع بها الصورة التلفزيونية.
ويعد الإعلان مورد مالي مهم تسعى القنوات الفضائية ومن بينها الفضائيات العربية إلى الاستفادة من الدخل الذي يوفره قصد تمويل أنشطتها وضمان بقائها في الفضاء الإعلامي.
والرسالة الإعلانية إذ تم تحليلها سيميولوجيا نجدها تحمل رموزا ودلالات سوسيوثقافية، وفقد باتت هي المعيار الذي يسمح بتصنيف الثقافات، ومن هذا المنطلق توجهت دراستنا لتحليل الرسالة الإعلانية التي تبث عبر القنوات الفضائية العربية، وقد اتخذنا قناةmbc1 أنموذجا لدراستنا، وتمحور السؤال الرئيسي لإشكالية دراستنا في:
ماهي الأبعاد السوسيوثقافية للإعلانات التي تبث عبر قناةmbc1.
ولقد اندرجت تحته مجموعة من الأسئلة الفرعية تمثلت في:
ماهي الدلالات التي تحملها الإعلانات في قناة mbc1؟
ماهي القيم الاجتماعية التي تحملها الإعلانات في قناة mbc1؟
ماهي القيم الثقافية التي تحملها الإعلانات في قناة mbc1؟
وبإعتبار دراستنا تندمج ضمن البحوث الكيفية، فقد اعتمدنا على المنهج السيميولوجي والذي هدفنا من خلاله إلى الغوص في أعماق الصورة الإعلانية والكشف عن الدلالات الضمنية التي تحملها.
واعتمدنا في دراستنا على أسلوب المسح بالعينة، وتمثلت عينة الدراسة في أربع ومضات إعلانية تم اختيارها بطريقة عشوائية، مع اختيار الإعلانات الواردة في شهر رمضان وأخرى في غير رمضان.
وقد هدفنا من خلال هذه الدراسة إلى:
الكشف عن طبيعة القيم التي تحملها الرسائل الإعلانية المعروضة عبر القنوات الفضائية العربية.
معرفة مدى توافق القيم التي يحملها الإعلان عبر الفضائيات العربية مع القيم الاجتماعية للجمهور الموجهة إليه.
تفكيك وتحليل مختلف الرموز التي تحمل الأبعاد السوسيوثقافية التي يسعى الإعلان إلى الترويج لها.
وتوصلنا في نهاية دراستنا إلى جملة من النتائج من أهمها:
الإعلانات التي تبث عبر قناة mbc1 كانت مستوحاة من القيم الثقافية العربية حيث تسعى إلى نشرها وترسيخها.
وركزت جل الإعلانات المدروسة على العائلة في الترويج لمنتجاتها.
لم تركز الإعلانات محل الدراسة على المنتج بذكر خصائصه ومميزاته بل نلاحظ اعتمادها بشكل كبير على إستراتيجية مكسب المستهلك.
لم تركز الإعلانات محل الدراسة على مفاتن المرأة، حيث ابتعدت عن استغلال جسد المرأة في الترويج لمنتجاتها، وكان ظهور المرأة في هذه الإعلانات محتشم صورت عفة المرأة العربية وحشمتها، فقد كانت الإعلانات بعيدة كليا عن الإثارة الجنسية. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الإعلانات، السوسيوثقافية |
fr_FR |
dc.title |
الأبعاد السوسيوثقافية في الإعلانات عبر القنوات الفضائية العربية |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée