Résumé:
وأما عن الأسباب التي دفعتنا إلى اختيار هذا الموضوع، فهي رغبتنا في معرفة كيفية بناء المنظومة اللغوية عند
الطفل في الطور الابتدائي الأول، ومعرفة رأي المعلمين اتجاه هذا الطور أي العالم المحسوس، فرأي المدرس يكون
أساسيا جدا في هذه المسألة، باعتباره الموجه والمرشد والمعلم للطفل في هذه المرحلة، وتم اختيار هذه المرحلة كونها
الركيزة الأساس، التي من خلالها تبنى شخصية الطفل، وتتشكل حصيلته اللغوية.
وقد ارتأينا أن نختار موضوع بحثنا ضمن مجال بناء المنظومة اللغوية، لأنه يعطي اهتماما كبيرا للعملية
التواصلية التي تحكمها قوانين وقواعد مضبوطة، لضمان نظام لغوي سليم، وما تمثله المنظومة اللغوية في اﻟﻤﺠال
التواصلي لدى الطفل، والتعرف على الخصائص والعناصرالمكونة لهذا النظام اللغوي.