Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور وسائط الاتصال الجديدة * الفايسبوك و اليوتيوب * في التغيير الاجتماعي لدى الشباب الجزائري

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن صابرة, صفاء
dc.contributor.author لهولو, سهيلة
dc.contributor.author بحري, عثمان(مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-11-08T14:00:19Z
dc.date.available 2020-11-08T14:00:19Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3205
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تلعبه وسائط الاتصال الجديدة ، من بينها الفايسبوك واليوتيوب في التغيير الاجتماعي لدى الشباب الجزائري ، وتطبيقها على عينة من شباب مدينة جيجل المستخدمين لوسائط الاتصال الجديدة ، باعتبار الشباب الفئة الأكثر تطلع لكل ما هو جديد ، والفئة الواعية والحساسة في المجتمع ، وتسعى هذه الدراسة إلى التركيز فيما يخص التغيير الاجتماعي على القيم والسلوكيات التي يتحلى بها الشباب من جراء استخدامهم للفايسبوك و اليوتيوب . وقمنا بصياغة إشكالية الدراسة في السؤال الرئيسي التالي : ما هو الدور الذي تلعبه وسائط الاتصال الجديدة (الفايسبوك، اليوتيوب) في التغيير الاجتماعي لدى الشباب الجزائري؟ '' دراسة ميدانية على عينة من شباب مدينة جيجل '' . وتمحورت منه أربع تساؤلات فرعية وهي : - ما مدى استخدام وسائط الاتصال الجديدة لدى الشباب الجيجلي(الفايسبوك، اليوتيوب) ؟ - ما هي دوافع تعرض الشباب الجيجلي لوسائط الاتصال الجديدة (الفايسبوك، اليوتيوب) ؟ - ما هي المضامين التي تقدمها وسائط الاتصال الجديدة للشباب الجيجلي (الفايسبوك، اليوتيوب) ؟ - ما هي مظاهر التغيير الاجتماعي في وسط الشباب الجيجلي من جراء استخدامهم لوسائط الاتصال الجديدة (الفايسبوك، اليوتيوب)؟ وقد تبنت هذه الدراسة نظرية الاستخدامات والإشباعات ، إضافة إلى مداخل النظرية لفهم الإعلام الجديد وهي: مدخل كروسبي ومدخل فيدلر . وتعتبر هذه الدراسة من البحوث الوصفية ، إذ استخدمنا المنهج الوصفي و من أدوات الاستخدام استمارة الاستبيان حيث وزعت الاستمارة على 100 مبحوث من الشباب الجيجلي ( ذكور و إناث) عن طريق عينة الصدفة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ، من أهمها ما يلي : - التواصل مع الأصدقاء والأقارب ومتابعة أحدث التطورات من بين أبرز دوافع استخدام الشباب لوسائط الاتصال الجديدة . توصلت الدراسة إلى أن المضامين المشتركة بين الإناث والذكور هي البرامج الاجتماعية ، في حين أن الذكور يميلون أكثر إلى البرامج الرياضية كمباريات كرة القدم ، أما الإناث يميلون إلى المسلسلات والأفلام . -غالبية أفراد العينة تغيرت قناعتهم وسلوكياتهم وقيمهم جراء تعرضهم لوسائط الاتصال الجديدة . - غالبية أفراد العينة تكرست لديهم قيم : الطموح ، الإحساس بالانتماء إلى الوطن ، احترام الآخرين احترام الذات ، الصدق والنزاهة ....من جراء استخدامهم للفايسبوك و اليوتيوب . -استخدام أفراد العينة للفايسبوك و اليوتيوب يقودهم إلى تصرفات وسلوكيات إما بالقيام بها أو معارضتها ، من بينها : السهر ، إهمال العمل مساعدة الآخرين والمحتاجين ..... -توصلت الدراسة إلى أن الشباب في أغلبيتهم لا يمكنهم الاستغناء عن وسائط الاتصال الجديدة ( الفايسبوك و اليوتيوب ) . fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التغيير الإجتماعي fr_FR
dc.subject وسائط الإتصال fr_FR
dc.subject الشباب الجزائري fr_FR
dc.title دور وسائط الاتصال الجديدة * الفايسبوك و اليوتيوب * في التغيير الاجتماعي لدى الشباب الجزائري fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte