Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع الدور السيكولوجي لمستشار التوجيه المدرسي، وأيضا معرفة إذا كانت هناك علاقة ارتباطية بين الدور السيكولوجي لمستشار التوجيه المدرسي والتوافق النفسي لتلاميذ المرحلة الثانوية، من أجل ذلك تمتوزيعاستبيانمكون (40) بنداً،أجريت الدراسة على عينة قوامها (104) تلميذ وتلميذة موزعين على المستويات التعلمية الثلاثة، في ثانوية زين محـمد بن رابح ببلدية قاوس- ولاية جيجل-
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
يقوم مستشار التوجيه المدرسي بالدور النفسي لتلاميذ المرحلة الثانوية بدرجة عالية.
لا توجد علاقة ارتباطية قوية بين الدور النفسي لمستشار التوجيه و التوافق النفسي لتلاميذ المرحلة الثانوية.