Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الخدمات الإرشادية في تحقيق التوافق الدراسي لدى تلاميذ التعليم الثانوي (البكالوريا) بكل من ثانوية،بومنجل أحمد، لعبني أحمد،بلهوشات الشريف بولاية جيجل .حيث استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي، والعينة العشوائية البسيطة .حيث شملت العينة على (120)تلميذ وتلميذة ,ولقد تم الاعتماد في جمع بيانات الدراسة على أداة الإستبانة ,وبعد جمع المعلومات تم معالجتها إحصائياعن طريق برنامجspssالنسخة (20)ـ، بحساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها :
-إن الخدمات الإرشادية لها دور متوسط في تحقيق التوافق الدراسي لدى تلاميذ البكالوريا
-إن مساهمة الخدمات الإرشادية متوسطة في تحقيق علاقة ايجابية مع الزملاء
-إن مساهمة الخدمات الإرشادية متوسطة في تحقيق علاقة ايجابية مع الأساتذة
-إن مساهمة الخدمات الإرشادية متوسطة في تحقيق النشاط الاجتماعي
-إن مساهمة الخدمات الإرشادية متوسطة في تكوين اتجاه ايجابي نحو الدراسة
-إن مساهمة الخدمات الإرشادية ضعيفة في معرفة طرق تنظيم الوقت
-إن مساهمة الخدمات الإرشادية متوسطة في معرفة طرق الاستذكار الجيد