Résumé:
تلعب المهارات الاجتماعية دورا هاما لدى الطفل المتخلف ذهنيا، لما لها من أهمية بالغة في تمكينهم من التكيف مع أنفسهم من جهة ومع مجتمعهم من جهة أخرى. وتهدف الدراسة الحالية إلى اقتراح برنامج قائم على جداول النشاط المصورة، موجه لأطفال المركز البيداغوجي للمعاقين ذهنيا لاكتسابهم بعض المهارات الاجتماعية ومعرفة أهميته في تنمية تلك المهارات . وقد تم اختيار العينة من مجموعة من الأطفال المتخلفين ذهنيا المتواجدين بالمركز البيداغوجي للمعاقين ذهنيا بولاية جيجل ، حيث تكونت عينة الدراسة من 4اطفال تتراوح أعمارهم من 10-13 سنة ، قابلين للتعلم ، وقد استخدم منهج دراسة الحالة في جمع البيانات ومناقشتها، كما استخدمت أدوات لدراسة الموضوع تتمثل في المقابلة، الملاحظة ، والبرنامج المقترح والمتمثل في جداول الصور.
اشتملت الدراسة على فرضيتين فرعيتين هما:
-يساهم البرنامج الإرشادي المقترح القائم على صور بسيطة عن أصناف الغداء ، الحيوانات ،الأشكال و الألوان في تنمية مهارة التواصل لدى الطفل المتخلف ذهنيا.
-يساهم البرنامج الإرشادي المقترح القائم على صور مألوفة عن أشخاص يقومون بمهام بسيطة كالأكل لبس المعطف، ربط الحداء في تنمية مهارات الاستقلالية لدى الطفل المتخلف ذهنيا.
وبعد تطبيق جلسات البرنامج وجمع البيانات ومناقشة تقرير الحالة فقد أظهرت الدراسة النتائج التالية:
أنه يساهم البرنامج الإرشادي المقترح القائم على جداول النشاط المصورة في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطفل المتخلف ذهنيا.