Résumé:
تبلورت مشكلة دراستنا الراهنة حول:الخصائص الاجتماعية للمنقطعين عن الدراسة "قراءة سوسيولوجية لعينة من المنقطعين عن الدراسة في المرحلة الثانوية، فمن خلال هده الدراسة قمنا بطرح التساؤل الرئيسي مفاده:
ما الخصائص الاجتماعية للمنقطعين عن الدراسة في المرحلة الثانوية ؟
وانبثقت عن هذا التساؤل التساؤلات الفرعية التالية :
-ما الخصائص الأسرية التي دفعت التلاميذ للانقطاع عن الدراسة ؟
-ما الخصائص الاقتصادية التي دفعت التلاميذ للانقطاع عن الدراسة ؟
-ما الخصائص التعليمية التي دفعت التلاميذ للانقطاع عن الدراسة ؟
وللتأكيد من صحة فرضيات الدراسة وتحقيقا لأهدافها استخدام الباحث الاستمارة كأداة لجمع المعلومات والبيانات، إضافة إلى الملاحظة والمقابلة حيث طبقت على المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة و أساليب التحليل الكمية والكيفية.
وقد توصل الباحث إلى النتائج التي أكدت على وجود خصائص اجتماعية دفعت التلاميذ للانقطاع عن الدراسة في المرحلة الثانوية، وذلك من خلال النتائج الفرعية التالية :
توجد خصائص أسرية دفعت التلاميذ للانقطاع عن الدراسة .
توجد خصائص تعليمية دفعت التلاميذ للانقطاع عن الدراسة .