Département de Sociologie: Recent submissions

  • درويش, ريان; بلقرون, هدى; غراز, الطاهر ( مشرف) (2022)
    تناولت الدراست و التي أجريت بمؤسسة الخزف الصحي بالميلية ، حيث تم تقسيم الدراسة الى جانبين ، جانب نظري و يتضمن أربعة فصول ، و جانب ميداني و يتضمن فصلين حيث صيغة فرضية عامة تندرج في إطارها فرضيتين جزئيتين خلصت الدراسة الى ...
  • بلطرش, طارق; بن عليوة, حسن; ميمون, سفيان ( مشرف) (2022)
    لنجاح واستمرارية المؤسسات، يرجع دوما إلى أهمية الاستراتيجيات المتبعة في تحسين أداء العمال، حيث تركز على اختيار وضبط نوع أسلوب القيادة، وذلك من أجل تحقيق الجودة والمكانة الاقتصادية، وعليه فالأداء له علاقة ارتباطية بطبيعة ...
  • بوفناية, نوارة; عزيزي, بشرى; ميلاط, صبرينة ( مشرف) (2022)
    تناول في هذه الدراسة موضوع الكفاءة المهنية ودورها في إحداث الحراك المهني لدى الموظف دراسة ميدانية على عينة من موظفي كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية - قطب تاسوست - جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل و هي تهدف إلى الكشف عن ...
  • فاضل, سكينة; رموش, راضية; شتيوي, ربيع ( مشرف) (2022)
    تناولنا في دراستنا موضوع تحت عنوان" القيادة الإدارية ودورها في تحسين الأداء الوظيفي" حيث يعتبر موضوع القيادة الإدارية موضوع أخذ حيز كبير بين باقي المواضيع، وذلك نظرا لأهميتها وتأثيرها على مسار المؤسسة وعلى الموارد البشرية ...
  • كركاطو, أمينة; بوسعياد, لمياء; بلغول, يمينة(مشرف) (2022)
    هدفت الدراسة للتعرف على جائحة كورونا وعلاقتها بالضغوط المدرسية لدى التلاميذ في ولاية جيجل، والكشف عن مصادر الضغوط بالإضافة إلى معرفة ما إذا كانت هناك علاقة بين الضغوط المدرسية وتحصيل التلاميذ، وقد أجريت هذه الدراسة على ...
  • غديد, حبيبة; قرماط, شهيرة; شيهب, عادل(مشرف) (2022)
    تتلخص هذه الدراسة الحالية التي هي بعنوان ( تمثلات التحرش الجنسي عند طلبة الجامعة ) بجامعة محمد الصديق بن يحيى قطب تاسوست _ جيجل _ والذي يعد من أبرز المواضيع الذي اثار اهتمام العديد من الباحثين والمختصين في علم الإجتماع ...
  • بولودم, شيماء; قريمس, هنيدة; حيتامة, العيد(مشرف) (2022)
    تهدف الدراسة الحالية للكشف عن التدريس بالأفواج وانعكاساته على التحصيل الدراسي للتلاميذ تعليميا، للإجابة على التساؤل الرئيسي: هل ينعكس التدريس بالأفواج على التحصيل الدراسي للتلاميذ في المجال التعليمي، وتندرج تحته تساؤلات ...
  • يحياوي, دليلة; بوفدش, صورية; كواهي, الربيع(مشرف) (2022)
    هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين آليات الضبط الاجتماعي بجنوح الأحداث بالأحياء السكنية الجديدة. وقد تضمنت الدراسة سبعة فصول، أربعة منها في الجانب النظري وثلاث فصول في الجانب الميداني، استعملنا المنهج الوصفي وبعض تقنيات ...
  • بودرع, فاطمة; قنيش, رتيبة; قايدي, نبيلة(مشرف) (2022)
    تتلخص هذه الدراسة المعنونة بالعنف المدرسي و أثره على التحصيل الدراسي للتلاميذ ،إذ تعد من الظواهر الاجتماعية المعاشة و التي لابد لنا من التطرق إليها باعتبارها تمس اغلب المؤسسات التعليمية في كل بلد من بلدان العالم فقد أصبح ...
  • ميروح, بشير; درغوم, عماد; لعوبي, يونس(مشرف) (2022)
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن انعكاسات الدروس الخصوصية على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية حيث تكونت عينة الدراسة من 71 تلميذ وتلميذة يدرسون في السنة الثالثة ثانوي حيث تم إجراء الدراسة الميدانية بثانوية كعواش " ...
  • منيغد, ليندة; قوطاس, أسماء; بولبينة, جمال(مشرف) (2022)
    تناولت هذه الدراسة موضوعا تحت عنوان ''التوافق الدراسي وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي''. إذ يعبر التوافق الدراسي عن العلاقة التفاعلية القائمة بين التلميذ والبيئة المدرسية، في حين تعتبر الدافعية شرط ...
  • عريس, نوال; بن زايد, سارة; حيرش, جمال(مشرف) (2022)
    تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التوجيه المدرسي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بجميع تخصصاته ( شعبة العلوم التجريبية، شعبة الآداب وفلسفة، شعبة تسيير واقتصاد، شعبة اللغات الأجنبية، شعبة الميكانيك) ...
  • بوصبيع, مروة; بوتور, وئام; أبيش, سمير(مشرف) (2022)
    يسعى نظامنا التعليمي إلى تلبية حاجات التلاميذ الذين يعانون من مشاكل التأخر الدراسي وصعوبات التعلم من خلال توفير الخدمات لهؤلاء ضمن إطار تكافؤ الفرص التعليمية وحدها على التقليل من مشكلتي الرسوب والتسرب المدرسي. - ضمن هذا ...
  • دراع, ابتسام; شابونية, ماجدة; بودرمين, عبد الفتاح(مشرف) (2022)
    يتمحور موضوع دراستنا حول التربية الخاصة ودورها في دمج الطفل المتوحد، هدفت هذه الدراسة إلى معرفة البرامج العلاجية والتربوية التي تعتمدها وتطبقها مراكز التربية الخاصة في ضبط سلوكيات وتنمية مهارات الطفل المتوحد من أجل دمجه ...
  • بن بعيط, سلمى; بن حاجب, أمينة; بو درمين, عبد الفتاح(مشرف) (2022)
    تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة الإهمال الأسري بالعنف المدرسي لدى تلاميذ مرحلة المتوسطة، ومحاولة الوصول إلى حلول للحد من ظاهرة العنف داخل الوسط المدرسي، وذلك انطلاقا من تساؤل رئيسي مفاده هل توجد علاقة بين الإهمال ...
  • مليط, مريم; رشرش, هدى; أبيش, سمير(مشرف) (2022)
    إن الدارس المتعمق للنظام التربوي الجزائري يتبين له أن الاصلاحات التربوية الأخيرة لسنة 2003 م إصلاحات جوهرية شملت مختلف جوانب الفعل التربوي ،المناهج الدراسية ، البرامج التعليمية ، الكتب المدرسية ،طرائق وأساليب التربية ...
  • بواب, سهى; بن غالية, سمية; بولعشب, حكيمة ( مشرف) (2022)
    حاولت هذه الدراسة تقصي موضوع العدالة التنظيمية والرضا الوظيفي بالمؤسسة الجزائرية وذلك من خلال الوقوف على واقع كلا المتغيرين في التنظيم محل الدراسة. وقد اشتملت الدراسة على جانبين أحدها نظري والأخر تطبيقي فالباب النظري مكون ...
  • جونيا, مكيو; بوديب, آسيا; بوجردة, الياسين( مشرف) (2022)
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة علاقة الضغوط المهنية بالرضا الوظيفي للعاملين حيث تمت صياغة التساؤل الرئيسي التالي: - هل توجد علاقة ارتباطية بين الضغوط المهنية والرضا الوظيفي ويندرج تحت هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات ...
  • لرقط, مفيدة; فراش, ربيع ( مشرف) (2022)
    تبلورت مشكلة الدراسة الراهنة تحت عنوان الضغوط المهنية وتأثيرها على الحراك المهني داخل المؤسسة، دراسة ميدانية ب ''الشركة الإفريقية للزجاج -الطاهير- ولاية جيجل''، هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير الضغوط المهنية على الحراك ...
  • منغور, كلثوم; سيساوي, فضيلة ( مشرف) (2022)
    تهدف هذه الدراسة المعنونة بالصمت التنظيمي والولاء الوظيفي إلى معرفة ما إذا كانت أبعاد الصمت التنظيمي تؤثر على أبعاد الولاء الوظيفي للعالمين في المنظمة وقد تمحورت إشكالية الدراسة وفقا للتساؤل الرئيسي التالي: - هل يؤثر الصمت ...

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte