Département de Sociologie: Recent submissions

  • لونيس, أمال; مقيدش, إيمان; عطوم, وسام (مشرفا) (2024)
    إن تطبيق إدارة الجودة يجعل من الجودة عنصرا ذا أهمية وفوائد عديدة نظرا لأهميتها في جلب الزبائن والعملاء وتعزيز القدرة التنافسية فقد أصبحت إدارة الجودة الشاملة تخضع لعدة معايير تقنية عالية سواء على مستوى المنتجات أو الخدمات ...
  • بوسبت, عبد الوهاب; بوريدان, عبد القادر (مشرفا) (2024)
    هدفت الدراسة إلى معرفة علاقة أخلاقيات العمل كمتغير مستقل من خلال الأمانة والاستقامة، والشفافية والعدالة، واحترام الأنشطة والقوانين على السمعة التنظيمية كمتغير تابع من خلال ( المسؤولية الإجتماعية، جودة الخدمة والإبداع ...
  • عدوان, سماح; براهمة, نصيرة (مشرفا) (2024)
    واقع الاستقرار الأسري عند الأم العاملة في المجتمع الجزائري يعكس تفاعلًا معقدًا بين التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي يشهدها المجتمع. مع تزايد مشاركة المرأة في سوق العمل، أصبحت قضية التوازن بين العمل والأسرة ...
  • بوحجرة, جنات; بوزيت, عفاف; قايدي, نبيلة (مشرفا) (2024)
    نستخلص من الدراسة الحالية تسليط الضوء على علاقة العقاب المدرسي بالتحصيل الدراسي للتلاميذ ولقد إنطلقت الدراسة من التساؤل الرئيسي. ما هي علاقة العقاب المدرسي بالتحصيل الدراسي للتلاميذ؟ وقد إندرج تحته الأسئلة الفرعية ...
  • فلاق, بشرى; صوفان, سجية; شربال, مصطفى (مشرفا) (2024)
    حاولت هذه الدراسة تقديم معالجة سوسيولوجية لدور مستشار التوجيه المدرسي والمهني في ضبط سلوك المتمدرسات في الثانوية حيث يعتبر مستشار التوجيه المدرسي عنصر أساسي وفعال في توجسه المتمدرسات ومساعدتهن على تجاوز الصعوبات التي تواجههن ...
  • عيسوس, سلمى; بوبيش, فريد (مشرفا) (2024)
    أجريت الدراسة الحالية الموسومة بـ " دور المدارس الإبتدائية في التربية البيئة للتلاميذ من وجهة نظر أساتذة التعليم الإبتدائي ببلدية جيجل"، بهدفمعرفة الدور الذي يلعبه كل من الكتاب المدرسي والمعلم والإدارة المدرسية في التربية ...
  • بو النمر, أميرة; زغاد, سومية; لعوبي, يونس (مشرفا) (2024)
    " قد يشعر الطالب بالضغط عندما يرى زملائه في المدرسة أو الأصدقاء يلتحقون بالدروس الخصوصية، مما يدفعه إلى الانخراط فيها حتى لا يشعر بأنه متأخر أو أقل كفاءة. " في بعض الأحيان، تصبح الدروس الخصوصية ظاهرة اجتماعية شائعة، مما ...
  • لعيساني, لامية; بيرم, لبنى; ضلوش, كمال (مشرفا) (2024)
    يرتبط تطور المجتمعات و استمرارها بمدى تماسك الأسرة واستقرارها واعتدال أفرادها فكرياً وسلوكياً، والذي يرجع إلى حسن تنشئتهم منذ الصغر من طرف الأم والتي تشكل عنصراً فعالاً في الأسرة، فكان لابد على الشخص أن يختار الزوجة المناسبة ...
  • بن شمخ, منال; حنتيت, آمنة; ناجي, ليلى (مشرفا) (2024)
    تتمحور هذه الدراسة الموسومة بـــ ''تأثير الرأسمال الثقافي للوالدين على الرسوب المدرسي'' دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانويتي ثرخوش أحمد - كعولة تونس بمدينة جيجل، حول معرفة مدى تأثير الرأسمال الثقافي للوالدين على الرسوب ...
  • شهير, زينب; شابي, عفيفة; مزهود, نوال (مشرفا) (2024)
    تحظى الادارة الصفية باهتمام كبير من طرف التربويين، حيث يعتبرونها عنصرا هاما من عناصر التربية الحديثة، كونها تسعى الى توفير وتهيئة جميع الأجواء والمتطلبات لحدوث التّعلم بصورة فعالة. وفي دراستنا هذه سوف نتناول موضوع ...
  • بوجردة, مديحة; غدار, رانيا; بلعيساوي, الطاهر (مشرفا) (2024)
    يعد التنمر المدرسي من أبرز المشكلات السلوكية التي تعاني منها أغلب المدارس في مختلف أنحاء العالم إذ يعتبر مشكلة تربوية خطيرة، ذات نتائج سلبية وخيمة على البيئة المدرسية عامة والتلميذ خاصة سواء المتنمرين أو الضحايا لذلك زاد ...
  • عراضة, ليلية; حمديني, ماجدة; كياس, عبد الرشيد (مشرفا) (2024)
    تتلخص هذه الدراسة الموسومةب "التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بانتشار ظاهرة الشذوذ الجنسي"، والذي يعد من أبرز المواضيع التي لا بد أن تحظى بالاهتمام العلمي على السواء، لما تمثله من تحدي انساني وأخلاقي نظرا لما تسببه من مخاطر وما ...
  • عبنون, ندى; حداد, ريان; بواب, رضوان (مشرفا) (2024)
    تبعا للدور الذي يلعبه التعليم في المدارس الخاصة في زيادة مستويات التحصيل الدراسي، تناولنا هذا الموضوع والموسوم بـ: التعليم في المدارس الخاصة وعلاقاته بمستويات التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة ...
  • فافة, لبنى; دراجي, فايزة; بودرمين, عبد الفتاح (مشرفا ) (2024)
    يتمحور موضوع دراستنا حول التربية الخاصة ودورها في دمج الطفل المتوحد، مع أخذ المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا جيجل والطاهير، جمعية حنين لأطفال التوحد، وكذلك عيادة بوهنيبة مريم، وعيادة بيراك أسماء كمجال إجراء ...
  • بن حميمد, لبنى; بن فريح, دنيا; شهير, فايزة (مشرفا) (2024)
    جاءت هذه الدراسةلتناول موضوع "أثر تطبيق الإدارة الإلكترونية على الأداء الوظيفي" تهدف هذه الدراسةإلى التعرف علىأثر تطبيق الإدارة الإلكترونية على الأداء الوظيفي. وبالتالي قد جاءت إشكالية الدراسة وفق التساؤل الرئيسي التالي:هل ...
  • رويبح, ممسعودة; سخون, مريم; بلغول, يمينة (مشرفا ) (2024)
    تهدف الدراسة الحالية إلى إبراز العلاقة بين أساليب التنشئة الأسرية والإدماج الاجتماعي لذوي متلازمة داون. ومن أجل تقديم تحليل سوسيولوجي أقرب للواقع تم طرح التساؤل الرئيسي التالي: هل لأساليب التنشئة الأسرية علاقة بالإدماج ...
  • بوديب, منال; صالحي, خولة; بوجردة, ياسين(مشرفا ) (2024)
    تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن ظاهرة الغياب والتحصيل الدراسي لطلاب الجامعة،في جامعة محمد الصديق بن يحيى تاسوست -جيجل- وهذا من اجل تقديم تحليل سوسيولوجي أقرب للواقع ومحاولة الوصول الى تفسير ما هو كائن فعلا، ولمعرفة هدا ...
  • بوبريوة, فريال; هادف, ريمة; بولبينة, جمال (مشرفا) (2024)
    تتلخص الدراسة الحالية الموسومة "أساليب التنشئة الأسرية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى المراهقين" دراسة ميدانية بثانوية أحمد فرانسيس (2023-2024)، حيث تعد من أبرز المواضيع التي ينبغي أن تحظى باهتمام العام والخاص على ...
  • شيطروب, نور الهدى; سيساوي, فضيلة (مشرف) (2024)
    تناولت الدراسة موضوعا بعنوان الثقافة التنظيمية والتجديد التكنولوجي في المؤسسة الصناعية الجزائرية ويندرج هذا الموضوع ضمن مواضيع علم اجتماع التنظيم والعمل، وله أهمية كبيرة مرتبطة بالحتميات التكنولوجية في الوقت الحالي، حيث ...
  • بن صابرة, أميرة; بولعويدات, حورية (مشرفا) (2023)
    جاءت هذه الدراسة تحت عنوان "دور تطبیق التیك توك في نشر العنف لدى الشباب الجزائري" في ثلاثة فصول، الفصل الأول تناول مواقع التواصل الإجتماعي، الفصل الثاني تناول التیك توك، أما الفصل الثالث فقد تناول العنف، وتمت میدانیا على ...

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte