Résumé:
تهدف هذه الدراسة الموسومة ب" الاتصال الخارجي ترويج الخدمات في المؤسسة "- دراسة ميدانية بمؤسسة إتصالات الجزائر 'موبيليس' فرع جيجل- إلى معرفة العلاقة بين الإتصال الخارجي وترويج الخدمات، حيث تحددت مشكلة هذه الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:
" هل يساهم الإتصال الخارجي في ترويج خدمات المؤسسة؟
وانبثق عنه التساؤلات الفرعية التالية:
" هل يساهم الاعلان في ترويج خدمات المؤسسة؟
" هل يساهم التسويق في ترويج خدمات المؤسسة؟
" هل تعتمد المؤسسة على البيع الشخصي في ترويج خدماتها؟
وللإجابة عن هذه التساؤلات تم صياغة الفرضية الرئيسية التي مفادها:
" يساهم الإتصال الخارجي في ترويج خدمات المؤسسة.
وقد تفرعت عنها الفرضيات الجزئية التالية:
" يساهم الإعلان في ترويج خدمات المؤسسة.
" يساهم التسويق في ترويج خدمات المؤسسة.
" تعتمد المؤسسة على البيع الشخصي في ترويج خدماتها.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم الإعتماد على المنهج الوصفي، وعلى الإستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بهذه الدراسة، بحيث تم توزيعها على عينة عرضية مكونة من 100 زبون من متعاملي مؤسسة إتصالات الجزائر 'موبيليس' فرع جيجل.
وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
" إن الإتصال الخارجي في مؤسسة إتصالات الجزائر" موبيليس "عملية ضرورية وهامة تعتمده المؤسسة لترويج خدماتها.
" تعتمد المؤسسة على وسائل الإعلام المختلفة لترويج خدماتها، ومن أكثر الوسائل تأثيرا على الزبائن: الأنترنيت، التلفزيون، الهاتف وإعلانات الطرق.
" يلعب الإتصال الشخصي دورا هاما في ترويج خدمات مؤسسة" موبيليس. "
"تعتمد المؤسسة على التخفيضات بهدف ترويج خدماتها وتحقيق ربح مادي.
" تعمل المؤسسة على معرفة إحتياجات الجماهير عن طريق الاتصال الشخصي من اجل العمل على تلبيتها.