Résumé:
حاولنا من خلال هذه الدراسة التي كانت بعنوان "واقع استخدام تكنولوجيا الإعلام و الاتصال في المؤسسات التربوية - دراسة بالمؤسسات التربوية -الميلية الكشف عن الواقع الفعلي لتكنولوجيا الإعلام و الاتصال و ذلك انطلاقا من التساؤل الرئيسي التالي: ما هو واقع استخدام تكنولوجيا الإعلام و الاتصال في المؤسسات التربوية؟ و تندرج تحثه ثلاث تساؤلات فرعية حيث يهدف التساؤل الأول إلى معرة وسائل التكنولوجيا المستخدمة في هذه المؤسسات الانترنت، البريد الالكتروني، الهاتف النقال، الفايسبوك( و التساؤل الثاني يهدف لمعرفة أثر تكنولوجيا الإعلام و الاتصال على أداء المؤسسات التربوية و التساؤل الثالث يرتبط بعوائق استخدام تكنولوجيا الإعلام و الاتصال في المؤسسات التربوية، و ذلك من خلال اختبار ثلاث فرضيات انطلاقا من الفرضية الرئيسية و التي ترى أن المؤسسات التربوية (هواري بومدين، متقن الزيت محمد الصالح، و محمد الصديق بن يحي) تهتم باستخدام تكنولوجيا الإعلام و الاتصال المتمثلة في الهاتف و الحاسوب الآلي و الانترنت، و بالاعتماد على منهج المسح الشامل و على استمارة استبيان كأداة من أدوات جمع البيانات.
ولقد توصلنا من خلال الدراسة الميدانية إلى جملة من النتائج من أهمها أن هناك اختلاف في نسبة استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال حيث احتلت شبكة الانترنت المرتبة الأولى، بينما احتلت المرتبة الثانية في الاستخدام البريد الالكتروني، تليها في المرتبة الثالثة استخدام الهاتف النقال حيث كانت نسبته منخفضة ثم الفايسبوك وفي الأخير الفاكسيميلي حيث كانت نسبته شبه منعدمة.
_ كما توصلنا من خلال نتائجنا أن المؤسسة التربوية تهتم بشكل كبير في استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال وذلك لأنها تساهم في الرفع من مستوى الأداء من خلال سرعة في الانجاز والولاء الإداري.