Dépôt Institutionnel Université de Jijel

استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تحسين الممارسة الاعلامية -

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author كرد, احسن
dc.contributor.author عياش, رقية
dc.contributor.author حمال, صبرينة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-11-09T14:07:20Z
dc.date.available 2020-11-09T14:07:20Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3360
dc.description.abstract يبدوا أن استخدام وسائل الإعلام والاتصال بواصفها ظاهرة متزايدة للعمل الإعلامي يمكن تحليل أهميتها من خلال الممارسة الإعلامية كمنتج للنشر والحصول من خلالها على المعلومة، وكذا تنتج التفاعل في الممارسات الإعلامية وأصبحت آلية من التحري الصحفي، حيث تنامى عدد مستخدميها بشكل رهيب مما يميز هذه الشبكة هو طبيعة وحجم المعلومة التي تطرح فيها، لقد أصبحت مصدر لا يستغنى عنه للوصول إلى المعلومة في شتى المجالات السياسية، الاقتصادية، والاجتماعية والرياضية... وتحول المتلقي في وسائل الإعلام والتقليدية إلى مصدر في حد ذاته للمعلومة في هذه الشبكات. لكن يبقى تفاوت مستوى الإقبال وتباين درجات الاعتماد في هذه الشبكات يختلف من إعلامي لآخر، حسب طبيعة الدوافع التي يتبناها، ومن هذا المنطلق، وفي سبيل البحث الموضوعي سعينا للغوص في المشهد الإعلامي الجزائري لمعرفة درجة استخدام الإعلاميين الجزائريين لهذه الشبكة، ومدى تأثير هذا الاستخدام على ممارستهم الإعلامية، من خلال البحث المعنون: استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تحسين الممارسة الإعلامية، وعليه تم إتباع خطة منهجية على النحو التالي الفصل الأول خصص للإطار المنهجي للدراسة والذي تم التطرق فيه إلى الإشكالية وتساؤلاتها وكذلك حددت أهمية وأسباب وأهداف الدراسة ثم تناولنا بعد ذلك مفاهيم ومصطلحات الد راسة وبعدها تم التعرض للمداخل النظرية للدراسة، كما عالجنا من خلال هذا الفصل جملة من الدراسات السابقة والمشابهة لموضوع د راستنا ثم أدوات جمع البيانات والمنهج ومجال الدراسة واختتمنا هذا الفصل بتناول عينة الدراسة ومجتمع البحث. أما الفصل الثاني فقد حمل عنوان ماهية الممارسات الإعلامية وشبكات التواصل الاجتماعي والعلاقة بينهما. وقد تم تقسيمه إلى ثلاث مباحث: المبحث الأول تحت عنوان ماهية الممارسة الإعلامية، وقد حمل هذا الأخير في طياته عدة مطالب وهي كالآتي: - مفهوم الممارسة الإعلامية. - آداب الممارسات الإعلامية. - المعايير المؤثرة في الممارسة الإعلامية. - اتجاهات الممارسة المهنية. أما المبحث الثاني فقد تحدث عن الشبكات التواصل الاجتماعية تعرض في مطالبه إلى: مفهوم شبكات التواصل الاجتماعي، نشأة شبكات التواصل، خصائصها وأنواعها، إيجابياتها وسلبياتها. أما المبحث الثالث بعنوان: استفادة الممارسة الإعلامية من شبكات التواصل الاجتماعية، مطالبه: - علاقة الصحفيين بشبكات التواصل الاجتماعي. - شبكات التواصل الاجتماعي كمصدر للحصول على المعلومة. - شبكات التواصل الاجتماعي كآلية لتحرير النص الصحفي. - شبكة التواصل الاجتماعي كأداة للنشر. أما فيما يخص الفصل الثالث فعالج الإطار التطبيقي لمعطيات الدراسة الميدانية بإذاعة جيجل الجهوية، تناول تفريغ المعطيات والتحليل الكمي والكيفي لمحاور الد راسة، ونتائج الد راسة. وكأي بحث أكاديمي أنهيناه بخاتمة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التواصل الإجتماعي fr_FR
dc.subject الممارسة الإعلامية fr_FR
dc.title استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تحسين الممارسة الاعلامية - fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte