Dépôt Institutionnel Université de Jijel

تمثلات الخطاب الصحفي لاصلاحات المنظومة التربوية في الصحافة المكتوبة الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوفكان, أمال
dc.contributor.author ليمان, ليلى
dc.contributor.author بوزيدة, فيروز
dc.date.accessioned 2020-11-09T14:14:37Z
dc.date.available 2020-11-09T14:14:37Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3364
dc.description.abstract تتمحور دراستنا حول تمثلات الخطاب الصحفي لإصلاحات المنظومة التربوية في الصحافة المكتوبة الجزائرية - جريدة الخبر أنموذجا 2018/2019- دراسة تحليلية للخطاب- حيث نهدف من خلالها إلى استجلاء التمثلات من خلال طرح التساؤل الرئيسي التالي: ماهي تمثلات الخطاب الصحفي لإصلاحات المنظومة التربوية في الصحافة المكتوبة الجزائرية من خلال جريدة الخبر؟ ولإجراء هذه الدراسة قمنا بالاعتماد على منهج تحليل الخطاب من خلال أدوات عدة: الملاحظة، التداولية، السيميولوجيا، و قد قمنا باختيار العينة القصدية كطريقة للمعاينة انطلاقا من أهداف الدراسة. حيث اخترنا لذلك 12 عددا من الجريدة تضم 22 مدونة قابلة للتحليل التداولي انطلاقا من الطبيعة الكيفية للموضوع المدروس الذي يفترض وجود منظور ومرجعية تتلاءم معه من خلال نظرية التفاعلية الرمزية. من اجل بلوغ أهداف الدراسة قمنا باعتماد خطة منهجية مكونة من ثلاث فصول: الفصل الأول يعنى بإطار الدراسة ومنهجيتها ويضم ثلاث مباحث، المبحث الأول بعنوان موضوع الدراسة وإشكاليتها، المبحث الثاني خاص بالإطار المنهجي للدراسة أما المبحث الثالث هو خاص بالمقاربة النظرية المعتمدة. الفصل الثاني خصصناه للشق النظري بعنوان مدخل مفاهيمي إلى التمثلات، إصلاح المنظومة التربوية والصحافة المكتوبة الجزائرية .. علاقة تكاملية، حيث يضم هذا الفصل ثلاث مباحث، المبحث الأول خاص بالتمثلات مقاربة فلسفية ونظرية، المبحث الثاني جاء بعنوان مدخل إلى الصحافة المكتوبة لنختم الفصل بالمبحث الثالث الموسوم بمدخل إلى إصلاحات المنظومة التربوية أما الفصل الثالث والأخير فهو خاص بالإطار التحليلي للدراسة من خلال تحليل الخطاب الصحفي للمدونات المختارة في العينة بذكر صفاتها و اعتماد خطة تحليلية مكونة من: التمثلات المتجلية في المدونات المقاربة السياقية وظائف التمثلات الآليات الحجاجية لنختم الفصل بدراسة سيميولوجية لبعض الصور الكاريكاتورية المرتبطة بموضوع الدراسة. بعد عملية التحليل توصلنا إلى عدة نتائج أهمها: " تنوعت التمثلات المتجلية في الخطاب الصحفي لجريدة الخبر حول موضوع إصلاحات المنظومة التربوية. " بيّنت الدراسة وجود العديد من المقاربات السياقية كالسياق النفسي، السياق الاجتماعي والسياق الديني... " السياق النفسي والاجتماعي هما الأكثر بروزا في الخطاب الصحفي لجريدة الخبر حول موضوع الإصلاحات التربوية في الجزائر . " هناك عدة وظائف للتمثلات الواردة في المدونات المحللة كوظيفة التوجيه، الهوية والتبرير. " تنطوي التمثلات المتجلية على العديد من الآليات الحجاجية منطقية، ذاتية. " تنوعت جريدة الخبر في معالجة موضوع إصلاحات المنظومة التربوية بين الخطاب الصحفي المكتوب والصور من خلال المدونات والصور الكاريكاتورية. " بينت الدراسة السيميولوجية العديد من التمثلات الخاصة بإصلاح المنظومة التربوية في الجزائر. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الصحافة المكتوبة fr_FR
dc.subject المنظومة التربوية fr_FR
dc.subject الخطاب الصحفي fr_FR
dc.title تمثلات الخطاب الصحفي لاصلاحات المنظومة التربوية في الصحافة المكتوبة الجزائرية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte