Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد واقع استخدام معلمي الطور الابتدائي لأساليب التقويم التربوي، وذلك عن طريق طرح التساؤل التالي: ما مدى تطبيق معلمي الطور الابتدائي لأساليب التقويم التربوي؟ وتحديد ما إذا كان يختلف استخدام المعلمين لهذه الأساليب باختلاف سنوات خبرتهم وتخصصاتهم، وذلك بطرح الأسئلة التالية:
- هل يختلف أسلوب التقويم التربوي لمعلمي الطور الابتدائي بحسب الأقدمية؟
- هل يختلف أسلوب التقويم التربوي لمعلمي الطور الابتدائي بحسب التخصص؟.
وللإجابة على هذه الأسئلة اتبعنا المنهج الوصفي وقمنا باختيار عينة بطريقة قصدية مكونة من 67 معلما في الطور الابتدائي، ولتطبيق هذه الدراسة اعتمدنا على الاستمارة، وقد تمت معالجة البيانات المتحصل عليها من الاستمارة باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss). وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية:
- لا يوجد اختلاف في استخدام المعلمين لأساليب التقويم حسب الأقدمية.
- لا يوجد اختلاف في استخدام المعلمين لأساليب التقويم حسب التخصص