Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
حنون, سمية |
|
dc.contributor.author |
هاين, ياسين (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2020-11-09T14:19:23Z |
|
dc.date.available |
2020-11-09T14:19:23Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3367 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام برنامج إرشادي قائم على مهارات الإستذكار الفعال لتحسين مستويات الضبط الذاتي، لدى عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي بالمدارس الجزائرية، وقد بلغ عدد أفراد العينة (10) تلاميذ وتلميذات، ممن يجدون صعوبة في القدرة على الضبط الذاتي، خصوصا في مواقف استذكار الدروس المقررة.
ولأغراض الدراسة قامت الباحثة بتطوير برنامج إرشادي قائم على مهارات الإستذكار الفعال، وكذا مقياسا للضبط الذاتي بمحاوره الثلاثة (المراقبة الذاتية، التقييم الذاتي، التعزيز الذاتي)، بحيث خضعا لشروط الصدق والثبات اللازمين.
وقد أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، بين متوسطات درجات أفراد التلاميذ على مقياس الضبط الذاتي القبلي والبعدي تعزى للبرنامج الإرشادي ككل. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ القبلية والبعدية على محور(المراقبة الذاتية) في مقياس الضبط الذاتي، في حین لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ على كل من محور(التقييم الذاتي ،التعزيز الذاتي) على المقياس نفسه. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الإرشاد، الإستذكار، الضبظ الذاتي |
fr_FR |
dc.title |
أثر برنامج إرشادي قائم على مهارات الاستذكار الفعال لتحسين مستويات الضبط الذاتي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée