Dépôt Institutionnel Université de Jijel

أثر برنامج إرشادي قائم على مهارات الاستذكار الفعال لتحسين مستويات الضبط الذاتي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حنون, سمية
dc.contributor.author هاين, ياسين (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-11-09T14:19:23Z
dc.date.available 2020-11-09T14:19:23Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3367
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام برنامج إرشادي قائم على مهارات الإستذكار الفعال لتحسين مستويات الضبط الذاتي، لدى عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي بالمدارس الجزائرية، وقد بلغ عدد أفراد العينة (10) تلاميذ وتلميذات، ممن يجدون صعوبة في القدرة على الضبط الذاتي، خصوصا في مواقف استذكار الدروس المقررة. ولأغراض الدراسة قامت الباحثة بتطوير برنامج إرشادي قائم على مهارات الإستذكار الفعال، وكذا مقياسا للضبط الذاتي بمحاوره الثلاثة (المراقبة الذاتية، التقييم الذاتي، التعزيز الذاتي)، بحيث خضعا لشروط الصدق والثبات اللازمين. وقد أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، بين متوسطات درجات أفراد التلاميذ على مقياس الضبط الذاتي القبلي والبعدي تعزى للبرنامج الإرشادي ككل. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ القبلية والبعدية على محور(المراقبة الذاتية) في مقياس الضبط الذاتي، في حین لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ على كل من محور(التقييم الذاتي ،التعزيز الذاتي) على المقياس نفسه. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الإرشاد، الإستذكار، الضبظ الذاتي fr_FR
dc.title أثر برنامج إرشادي قائم على مهارات الاستذكار الفعال لتحسين مستويات الضبط الذاتي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte