Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوضياف, عبد الرزاق |
|
dc.contributor.author |
هنوس, مولود |
|
dc.contributor.author |
بوخالفة, رفيقة (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2020-11-11T09:11:31Z |
|
dc.date.available |
2020-11-11T09:11:31Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3425 |
|
dc.description.abstract |
تتمحور هذه الد راسة الموسومة ب "دور الاتصال الخارجي بالبمدية في تحسين الخدمة العمومية –
د راسة ميدانية مع مواطني بمدية القنارنشفي- جيجل" حول معرفة دور الاتصال الخارجي في تحسين
الخدمة العمومية، حيث تحددت المشكلة الأساسية لهذه الد راسة في التساؤل الرئيسي التالي: ما هو دور
الاتصال الخارجي في تحسين الخدمة العمومية؟
ونظرا لصعوبة الإجابة عن هذا التساؤل، فإن الأمر يستدعي تفصيله إلى الأسئلة التالية:
- كيف تساهم الإعلانات في زيادة التوعية العمومية؟
- كيف تساهم الإعلانات البلدية مع المؤسسات الخيرية في تحسين الخدمات الاجتماعية؟
وللإجابة عن تساؤلات الد راسة تم صياغة الفرضيات الرئيسية والتي مفادها:
- تساهم الإعلانات في زيادة التوعية العمومية.
- تساهم تفاعلات البلدية مع المؤسسات الخيرية في تحسين الخدمات الاجتماعية.
وقد تناولت هذه الدراسة خمسة فصول، بحيث تم التطرق في الفصل الأول لموضوع الد راسة، أما
الفصل الثاني فقد تمحور حول الاتصال الخارجي، بينما تمحور الفصل الثالث حول الخدمة العمومية،
بينما الفصل الرابع فقد اشتمل على الإطار المنهجي لمدراسة الميدانية، بالإضافة إلى الفصل الخامس
الذي تضمن عرض وتحميل وتفسير نتائج الد راسة.
وهدفت هذه الد راسة إلى ما يلي:
- محاولة معرفة إذا كان الاتصال الخارجي في المؤسسة الخدماتية )البلدية( يساىم في تحسين
الخدمة العمومية.
- محاولة معرفة ما إذا كان الاتصال الخارجي يحضا بأهمية معتبرة داخل المؤسسة الخدماتية.
- التطرق إلى الاتصال الخارجي كنشاط من أنشطة المؤسسة، ومحاولة معرفة ما غذى كان
يساهم في رضا المواطنين على خدماتيا.
- توضيح المفاهيم النظرية حول الاتصال الخارجي وتحسين الخدمة العمومية.
- محاولة تسليط الضوء على الاتصال الخارجي ولفت انتباه المؤسسات، وعلاقته بالخدمة
العمومية من خلال الد راسة الميدانية.
- محاولة تقديم الاقتراحات والتوصيات التي يمكن الوصول إلييا بعد الد راسة الميدانية.
- محاولة إثراء البحث العممي السوسيولوجي حول موضوع الخدمة العمومية.
ولتحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد عمى المنهج الوصفي التحليلي، وعلى الاستمارة كأداة رئيسية
لجمع البيانات والمعمومات الخاصة بهذه الد راسة، حيث تم توزيعيا عمى مجتمع البحث المكون من 022
مواطن ببلدية القنار نشفي.
وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
أهم الإعلانات التي تعتمد عليها البلدية تمثلت في الإعلانات الحائطية. .
هناك فئة معينة فقط تيتم بالإعلانات التي تقدمها البلدية. .
الوسيلة المفضلة في نشر الإعلانات من وجية نظر المواطن هي الإعلانات الحائطية. .
البلدية تقوم بنشر الإعلانات التحسيسية حول بعض الأمراض والأوبئة. .
تقوم البلدية بوضع إعلانات فيما يخص أوقات بداية ونياية التسجيلات عند حلول الموسم الد ا رسي .
ومفتح مراكز التكوين المهني.
تقوم البلدية بنشر إعلانات تحسيسة خلال موسم الاصطياف وهذا ما يزيد من وعيهم. .
تنشر البلدية إعلانات في حالة وجود مشاريع تنموية. .
طرق تصميم الملصقات الإعلانية تجذب انتباه فئة معينة من المواطنين وذلك ا رجع إلى التنويع في .
الإعلانات في بعض الاحيان.
اعتماد البلدية لأسلوب تكرار الإعلانات بهدف وصولها إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين. .
الإعلانات تحقق الرضا لدى المواطنين. .
مصداقية الإعلانات المقدمة من طرف البلدية. .
المؤسسات التي تتواصل معها البهدية بشكل كبير هي كافل اليتيم. .
البلدية حلقة وصل بين المؤسسات الخيرية والمواطن. .
تبادل البلدية والمؤسسات الخيرية في طرح انشغالات المواطنين لتوفير الخدمات المطلوبة لهم. .
عدم امتلاك الوقت الكافي لتقديم أحسن الخدمات لكافة المواطنين من قبل المؤسسات الخيرية. .
رضا الموظفين عن مختلف الخدمات المقدمة من قبل المؤسسات الخيرية. .
تقديم إعلانات وتسييلات من طرف البلدية لممؤسسات الخيرية وهذا ما يحقق أهدافيا. .
تساهم الإعلانات في زيادة التوعية العمومية. .
تساهم تفاعلات البلدية مع المؤسسات الخيرية في تحسين الخدمات الاجتماعية. .
ومنه يمكن القول أن للاتصال الخارجي دور في تحسين الخدمة العمومية. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الخدمة العمومية ، الإتصال الخارجي |
fr_FR |
dc.title |
دور الإتصال الخارجي بالبلدية في تحسين الخدمة العمومية |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée