Résumé:
تمحورت دراستنا الموسومة بدور مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق الاليكتروني حول الدور الذي تقوم بيه هده المواقع، من اجل إنجاح التسويق الاليكتروني في مؤسسة موبيليس حيث هدفت هده الدراسة إلى رصد سياسة موبيليس التسويقية الاليكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ثم الكشف عن الدور الذي تلعبه في مجال الاتصالات التسويقية الاليكترونية، والمزيج التسويقي الاليكتروني، والإستراتيجية التسويقية الاليكترونية للمؤسسة موبيليس.
حيث انطلقنا من افتراض رئيسي مفاده أن مواقع التواصل الاجتماعي لها دور في التسويق الاليكتروني انبثقت عنه ثلاث افتراضات جزئية هي:
_تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في الإستراتيجية التسويقية الاليكترونية للمؤسسة موبيليس.
_تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في المزيج التسويقي الاليكتروني للمؤسسة موبيليس.
_تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في الاتصالات التسويقية الاليكترونية للمؤسسة موبيليس.
وللتحقق من هده الفرضيات إجرائيا اعتمدنا على المنهج الوصفي، الذي يسهل مسار التقصي الميداني،الذي ينطلق من أدوات جمع البيانات بدأ من الدراسة الاستطلاعية، واستخدام شبكة الملاحظات وصولا إلى بناء الاستمارة، واعتمدنا على عينة قصدية تكونت 30 مفردة من الموظفين بوكالتي موبيليس بجيجل وسكيكدة.
ولتحليل البيانات مناقشة نتائج الدراسة اعتمدنا أسلوب التحليل بنوعيه، الكمي المتمثل في النسب المئوية وأسلوب التحليل الكيفي بالنسبة لتحليل النتائج وتوصيفها.
وجاءت النتائج المتوصل إليها كالتالي :
-تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في الإستراتيجية التسويقية الاليكترونية لمؤسسة موبيليس.
-تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في المزيج التسويقي الاليكتروني لمؤسسة موبيليس.
-تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في الاتصالات التسويقية الاليكترونية للمؤسسة موبيليس.