Résumé:
تهدف هذه الدراسة الموسومة ب "إستراتيجيات الاتصال والترويج السياحي بالجزائر" إلى تسليط الضوء على الكيفية التي تساهم بها إستراتيجيات الاتصال في نجاح عملية الترويج السياحي بهدف تحسين صورة الوجهة السياحية والترويج لخدماتها وتطويرها لجذب أكبر عدد ممكن من السياح وكسب ثقتهم في المؤسسة، وقد انطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مفاده: كيف تساهم إستراتيجيات الاتصال في الترويج السياحي بالجزائر؟ وانبثقت عنه ثلاث تساؤلات فرعية تتمثل في:
- كيف تساهم إستراتيجية الإعلام في ترويج الخدمات السياحية؟
- كيف تساهم إستراتيجية الاتصال الخارجي في تحسين الصورة الذهنية للولاية؟
- كيف تؤثر إستراتيجية الإقناع في تغيير سلوك السائح؟
وللإجابة على هذه الأسئلة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الملائم لها من أجل وصف الظاهرة وتحليلها، كما تم اختيار عينة قصدية تتمثل في السياح حيث قدرت ب 70 سائح، وطبقت عليهم أداة الاستمارة التي صممت على أساس مقياس ليكرت الثلاثي ثم تحليل البيانات المتحصل عليها بالاستعانة ببرنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.
وخلصت الدراسة إلى أن الإستراتيجيات الاتصالية الثلاث المعتمدة في عملية الترويج السياحي مطبقة، كما أن الإستراتيجية الاتصالية الأكثر تحقيقا لأهداف المؤسسات السياحية والتي تلبي احتياجات السياح هي إستراتيجية الاعلام، كما أن الاتصال المباشر بين العاملين في المؤسسات السياحية وبين السائح يلعب دورا في تقديم المعلومات بشكل مفصل وفي خلق الرغبة لديه لزيارة الوجهة السياحية المروج لها، أيضا يعد الإعلان السياحي أحد الوسائل الترويجية المهمة التي تساهم في تنمية القطاع السياحي وجلب انتباه السائحين لزيارة المناطق السياحية، كما أن حسن الاستقبال والمعاملة الطيبة من طرف العاملين في الوكالات السياحية يلعب دورا في توطيد العلاقات مع السائح وكسب ثقته وولاءه.
الكلمات المفتاحية:
إستراتيجيات الاتصال، الترويج السياحي، إستراتيجية الإعلام، إستراتيجية الاتصال الخارجي، إستراتيجية الإقناع.