Dépôt Institutionnel Université de Jijel

ازدواجية التعليم باللهجة العامية والفصحى وأثرها على التحصيل المدرسي"المرحلة الابتدائية نموذجا"

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوشاقور, لبنى
dc.contributor.author يعقوب, سامي
dc.contributor.author مومني, بوزيد(مشرفا
dc.date.accessioned 2020-11-12T08:48:13Z
dc.date.available 2020-11-12T08:48:13Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3495
dc.description.abstract واللغة كأداة فاعلة في تسجيل التراث تعد إحدى مقومات الأمة وأهم ركائز شخصيتيها، وليتم التواصل والتفاهم بين أبناء الأمة الواحدة أصبح من الضرورى وجود لغة مشتركة وموحدة، وذلك لا يمكن تحقيقه إلا في حالات قليلة بحكم التطور الزمني والهجرات والعادات والتقاليد، وهذا ما دفع بالعديد من اتمعات إلى الرضوخ لمبدأ وجود ظاهرة الازدواجية اللغوية ومنها الجزائر. والازدواجية اللغوية في الجزائر لم تقتصر على الممارسات السياسية والثقافية والاجتماعية فقط، وإنما تغلغلت إلى البيئة التعليمية، فقد أصبحت المدرسة رهينة الازدواجية اللغوية من خلال المزج بين العربية الفصحى واللهجة العامية في تقديم الدروس ومناقشتها، وبما أن اللغة هي الأداة التي تتم بما العملية التعليمية وعن طريقها تنمو ملكة البحث والكشف عن مصادر المعرفة ، بات من ضروري الاهتمام ا على مستوى أطراف العملية التعليمية خاصة المعلم والمتعلم، ولكن وللأسف الشديد مؤسساتنا التعليمية تشهد إهمالا كبيرا من حيث الممارسة اللغوية مما يعرقل المسار التعليمي للمتعلم خاصة في المرحلة الابتدائية، كوا قاعدة الأساسية والمرحلة الج وهرية في المسار اللغوي للمتعلم، حيث تعمل المدرسة في هذه المرحلة على صقل ما اكتسب الطفل وتتبع أخطائه اللغوية، وممارسة الازدواجية اللغوية في هذه المرحلة تأثر على المسار اللغوي للمتعلم على اعتبار أن المزاوجة بين المستوى المعياري والمستوى اللهجي في تقديم الدروس يخلق صعوبات في تنمية الرصيد اللغوي للمتعلم، وهذا بطبيعة الحال يؤثر على التحصيل المعرفي fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.publisher جامعة جيجل fr_FR
dc.subject ازدواجية التعليم fr_FR
dc.subject اللهجة العامية والفصحى fr_FR
dc.subject التحصيل المدرسي fr_FR
dc.title ازدواجية التعليم باللهجة العامية والفصحى وأثرها على التحصيل المدرسي"المرحلة الابتدائية نموذجا" fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte