Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
مرابط, ريمة |
|
dc.contributor.author |
بخبخ, زهرة |
|
dc.contributor.author |
بولعويدات, حورية (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2020-11-12T09:19:55Z |
|
dc.date.available |
2020-11-12T09:19:55Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3506 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور مواقع التواصل الاجتماعي في تدعيم القيم الدينية لدى الطلبة الجامعيين، وذلك من خلال دراسة على عينة من طلبة القطب الجامعي تاسوست، وتدور إشكالية هذه الدراسة حول تساؤل رئيسي مفاده:
كيف ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي في تدعيم القيم الدينية لدى الطلبة الجامعيين؟ ويندرج تحت هذا التساؤل جملة من التساؤلات الفرعية وهي كالآتي:
- ما هي عادات وأنماط استخدام الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الاجتماعي؟
- ما هي دوافع وحاجات تصفح الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الاجتماعي؟
- ما هي إسهامات مواقع التواصل الاجتماعي في تدعيم القيم الدينية لدى الطلبة الجامعيين؟
وكان هدفنا من هذه الدراسة معرفة الدوافع الحقيقية في استخدام الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الاجتماعي، والكشف عن التأثيرات التي تحدثها في تدعيم القيم الدينية لدى الطالب الجامعي، وكذلك التدرب والتمكن من إنجاز بحوث ميدانية تساعد على معالجة مختلف المشكلات القابلة للدراسة وكيفية استخدام الإجراءات المنهجية بطريقة علمية.
اتبعنا المنهج الوصفي باعتباره المنهج الأنسب لدراستنا، واستخدمنا أداة الاستبيان كأداة لجمع البيانات من المبحوثين، أما طريقة المعاينة فقد اخترنا العينة العنقودية المقدرة بـ 121 وحدة بهدف تمثيل مجتمع الدراسة وهم طلبة القطب الجامعي تاسوست، حيث تم تقسيم الاستمارة إلى ثلاث محاور رئيسية:
المحور الأول: عادات وأنماط استخدام الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الاجتماعي.
المحور الثاني: دوافع وحاجات استخدام الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الاجتماعي.
المحور الثالث: يتضمن إسهامات مواقع التواصل الاجتماعي في تدعيم القيم الدينية.
وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهي كما يلي:
يتضح أن أكبر نسبة من المبحوثين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي من سنة إلى ثلاث سنوات ومن ساعتين إلى ثلاث ساعات، وذلك في أوقات الفراغ، حيث يفضل أغلبهم مشاركة الصور والفيديوهات من خلال تصفحهم لموقع اليوتيوب والفايس بوك، كما تبين لنا من خلال هذه الدراسة أن دوافع تصفح المبحوثين لمواقع التواصل الاجتماعي هي دوافع اجتماعية، ثقافية، دينية، وذلك بهدف الإطلاع على الأحداث الجارية، كما خلصت هذه الدراسة إلى أن المنشورات الدينية التي تعرض على مواقع التواصل الاجتماعي تنمي الثقافة الدينية وتحسن الواقع الاجتماعي للأفراد، وزيادة وعيهم الديني |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
مواقع التواصل الإجتماعي، القيم الدينية |
fr_FR |
dc.title |
دور مواقع التواصل الإجتماعي في تدعيم القيم الدينية |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée