Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بولهيجة, مريم |
|
dc.contributor.author |
بزير, نادية |
|
dc.contributor.author |
بوبعة, عبد الوهاب(مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2020-11-12T09:47:52Z |
|
dc.date.available |
2020-11-12T09:47:52Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3511 |
|
dc.description.abstract |
لقد كان لأنشطة الخير والتطوع نصيبًا من تلك الاستخدامات الافتراضية ، إذ بادرت مؤسساتها لإنشاء صفحات لها على تلك المواقع، استطاعت كل منها أن تكون من خلالها مجتمعًا إلكترونيًا يتابع أخبارها ويتفاعل معها، وهو الأمر الذي لم يكن قاصرًا على الهيئات ذات الطابع المؤسسي فحسب بل اتجه العديد من المستخدمين المهتمين بأنشطة العطاء الاجتماعي، إلى تدشين الصفحات، أو التواصل مع المهتمين عبر حساباتهم الشخصية، ليتكون بالنهاية طيف واسع من المجتمعات الافتراضية التي يجمعها كلها السعي لتنمية المجتمع ومساعدة الآخرين وعلى جانب آخر، يدرك النشطاء بعضًا من العوامل المهمة التي تؤثر في فاعلية استخدامهم لشبكات التواصل، إذ أجمع النشطاء اللذين تم مقابلتهم سواء من مصر أو السعودية على أولوية موقعي فيسبوك و تويتر للتفاعل، وهو ما ينسجم مع واقع استخدام شبكات التواصل في كلا البلدين، كما سبق التوضيح. كما حدد النشطاء مجموعة من العناصر العملية في جعل المستخدمين أكثر تفاعلاً على صفحاتهم مثل التحديث المستمر للصفحة، ونشر القصص الإنسانية، والرد على التساؤلات والتعليقات، نشر الصور الجذابة. إن فاعلية النشاط الطوعي ترجع في جانب كبير منها إلى التواصل مع الجمهور العام وتفاعله معها واقتناعه بها، ليس فقط ليصب من أمواله فيها، وإنما لبناء شبكات من الثقة والتفاعل والتعاطف والتعاون الإنساني تثري رأس المال الاجتماعي الذي لا يقل أهمية عن أرصدة البنوك في دعم أنشطة الخير والتطوع. بناء الثقة مع المستخدمين يعد أحد الإشكاليات الهامة في تجاوب المستخدم مع أنشطة تطالبه بتقديم ماله أو جهده لدعمها، وهو ما يشير لضرورة سرعة التواصل مع المستخدمين والرد على تعليقاتهم، والتواصل معهم حال رغبة أحدهم في المشاركة، مع موافاة المتابعين بإنجازات الأنشطة التي تم دعوتهم للمشاركة فيها.و هذا ما لمسناه من خلال إسقاطنا للدراسة على مؤسسة كافل اليتيم لولاية جيجل |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
مواقع التواصل الإجتماعي، المؤسسات الخيرية |
fr_FR |
dc.title |
أثر استخدام مواقع التواصل الإجتماعي على أداء المؤسسة الخيرية |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée