Résumé:
تناولنا في دراستنا، موضوع" المعالجة الإعلامية لقضايا المرأة في القنوات الخاصة ،"دراسة تحليلية من حلقات برنامج خط أحمر، والتي سعينا من خلالها إلى ا لتعرف على كيفية معالجة برنامج خط أحمر قضايا المرأة، وكذلك التعرف على أهم المواضيع المطروحة التي تخص المرأة الجزائرية واتجاه البرنامج من معالجته لهته المواضيع في القنوات الخاصة .
-وبناء على ذلك قمنا بطرح التساؤل الرئيسي التالي :
-كيف عالج برنامج خط أحمر قضايا المرأة بقناة الشروق TV؟
معتمدين على العينة القصدية لتحليل 12 عدد ثم اختيارهم طريقة عمديه، وبهدف الإجابة على التساؤل الرئيسي اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي، الذي يقوم بوصف الظاهرة أو المشكلة المراد بحثها اعتمادا على أسلوب تحليل المحتوى، كأداة لجمع البيانات إلى جانب استمارة تحليل المحتوى .
-ومن أهم النتائج المتوصل إليها :
-أظهرت الدراسة أن أهداف معالجة برنامج خط أحمر لقضايا المرأة هي: الكشف عن الحقيقة والتوعية.
-أغلب المواضيع التي تناولها برنامج خط أحمر والتي جاءت ضمن قضايا المرأة تمثلت في: العلاقات الأسرية، الخروج من البيت، البحث عن المفقودين، مواضيع الصحة، الرقية الشرعية.
-خصص البرنامج مدة زمنية كبيرة لمعالجة المواضيع الخاصة بالمرأة وهذا دليل على اهتمامه بالمرأة ومشاكلها وقضاياها.
-أظهرت الدراسة أن اتجاه برنامج خط أحمر كان محايدا.