Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي للوسائل ألتعليمية، بالإضافة إلى معرفة درجة رضاهم الوظيفي ، كما هدفت أيضا إلى معرفة ما إدا كانت هناك علاقة دالة إحصائيا بين التحكم في الوسائل التعليمية و الرضا الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي، حيث تم تصميم استمارة تضم مقياسين و مكونة من (49) بندا وزعت على (150) أستاذ (ة) في بعض ثانويات ولاية جيجل، و قد أظهرت النتائج التالية:
1. لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين التحكم في الوسائل التعليمية و الرضا الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي.
2. يستخدم أساتذة التعليم الثانوي الوسائل التعليمية في عرض الدرس بدرجة متوسطة.
3. يستخدم أساتذة التعليم الثانوي الوسائل التعليمية في التشويق للدرس بدرجة متوسطة.
4. يستخدم أساتذة التعليم الثانوي الوسائل التعليمية في استكشاف المعلومات.
5. أساتذة التعليم الثانوي على درجة ضعيفة من الرضا