Résumé:
تناولت هذه الدراسة صورة القنوات الفضائية الجزائرية الخاصة لدى الشباب الجامعي، فبالإضافة إلى الجهود التي تقوم بها القنوات الفضائية من أجل كسب المشاهدين إليها وكسب ثقتهم، كونها وسيلة مهمة في إشباع وتلبية حاجات الشباب الجامعي فهي تعمل على تشكيل صورة ذهنية لدى الشباب الجامعي وذلك من خلال التعرض لتلك القنوات الفضائية.
وهذا إنطلاقا من تساؤل رئيسي مفاده:
ما صورة القنوات الفضائية الجزائرية الخاصة لدى الشباب الجامعي؟
ولقد إنبثق عن هذا السؤال الرئيسي، تساؤلات فرعية وهي:
1. ما هي عادات وأنماط مشاهدة الشباب الجامعي للقنوات الفضائية الجزائرية الخاصة؟
2. ما مدى مصداقية القنوات الفضائية الجزائرية الخاصة في تغطية الأخبار لدى الشباب الجامعي؟
3. هل تساهم القنوات الفضائية الجزائرية الخاصة في ترسيخ القيم الإجتماعية لدى الشباب الجامعي؟
4. ما طبيعة الصورة التي تشكلها القنوات الفضائية الجزائرية الخاصة في أذهان الشباب الجامعي؟
ويمكن تحديد الفرضيات في :
" الفرضية الأولى: يشاهد الشباب الجامعي القنوات الفضائية الجزائرية الخاصة بصفة دائمة.
" الفرضية الثانية: أغلبية الشباب الجامعي لا يصدقون الأخبار الني تغطيها وتقدمها القنوات الفضائية الجزائرية الخاصة.
" الفرضية الثالثة: تساهم القنوات الفضائية الجزائرية الخاصة في ترسيخ القيم الإجتماعية وتثبيتها في أدهان الشباب الجامعي بشكل كبير.
" الفرضية الرابعة: الصورة المشكلة في أذهان الشباب الجامعي من خلال مشاهدته للقنوات الفضائية الجزائرية الخاصة هي صورة سلبية إتجاه هذه القنوات.
وتندرج الدراسة ضمن الدراسات الوصفية، التي إعتمدت على المنهج الوصفي، ويمثل مجتمع البحث طلبة قسم علوم الإعلام والإتصال بجامعة جيجل، فجاءت العينة قصدية ممثلة في طلبة جميع مستويات قسم علوم الإعلام والإتصال وقد قدرت نسبة الإختيار ب 10% من مجموع المجتمع الأصلي أي عينة مكون من 96 مبحوث، كما اعتمدنا في هذه الدراسة على إحدى الأدوات العلمية البحثية وهي إستمارة الإستبيان.
ومن خلال استخدام أساليب إحصائية متمثلة في التكرارات والنسبة المئوية لوصف أفراد عينة الدراسة، وقراءة البيانات وتحليلها والخروج بجملة من النتائج أهمها:
" أن أغلب المبحوثين يشاهدون القنوات الفضائية الجزائرية الخاصة.
" أن أغلب المبحوثين كانوا من الإناث.
" أغلبية الشباب الجامعي لا يكتفون بالقنوات الفضائية الجزائرية الخاصة كمصدر للأخبار والمعلومات.
" أن المبحوثين يرون أن القنوات الفضائية الجزائرية الخاصة تعتمد في الحصول على المعلومات والحقائق بدرجة كبيرة على شبكة مراسلين.
" أن المبحوثين يرون أن القنوات الفضائية الجزائرية الخاصة تركز على نشر القيم الإجتماعية في مضامينها الإعلامية.
" أن المبحوثين يرون بأن البرامج الإجتماعية الأكثر إثارة وجذب بالنسبة للشباب الجامعي.
" أن أغلب المبحوثين تشكلت لديهم صورة ذهنية إتجاه برامج القنوات الفضائية الجزائرية الخاصة.
" أن المبحوثين يرون أن الصورة المشكلة في أذهان الشباب الجامعي هي صورة محايدة.
" أن الصورة الذهنية وحدها غير كافية لجذب الشباب الجامعي إليها.